اقتصاد عربي

52 مليون دولار من "الأوروبي" لدعم إيواء الأردن للسوريين

أطفال سوريون في مخيم الزعتري بالأردن - أ ف ب
أطفال سوريون في مخيم الزعتري بالأردن - أ ف ب
أعلنت بعثة الإتحاد الأوروبي في عمّان، الجمعة، أنها ستمنح الأردن مبلغ 52 مليون دولار لمساعدته في دعم اللاجئين السوريين المتواجدين على أراضيه.

وقالت البعثة في بيان إن "بعثة الإتحاد الأوروبي في عمّان وعدت بمبلغ 52 مليون دولار بموجب اتفاقية ستوقعها رئيس البعثة السفيرة يؤانا فرونيتسكا، مع وزير التخطيط والتعاون الدولي (الأردني) إبراهيم سيف، يوم الإثنين المقبل، وذلك لمساعدة الحكومة الأردنية والمجتمعات المضيفة لمواجهة أثر تدفق اللاجئين السوريين على البيئة المعيشية المباشرة".

ونقل البيان عن رئيسة البعثة قولها إن "أزمة اللاجئين السوريين تفرض تحديات كبيرة على المنطقة وخصوصا على الأردن وفي هذا الوقت تقف أوروبا جنبا إلى جنب مع المملكة حيث أن المجتمعات المضيفة تتحمل العبء الكامل و يجب أن تبقى الخدمات الأساسية، مثل التعليم والصرف الصحي، في متناول كل من الأردنيين والسوريين على حد سواء".

وأوضح البيان أن هذه المنح "تأتي في إطار أداة سياسة الجوار والشراكة الأوروبية حيث قدّم الاتحاد الأوروبي مساعدات إنمائية مالية للمملكة الأردنية الهاشمية مقدارها 314 مليون يورو خلال الفترة 2011-2013".

يذكر أن الإتحاد الأوروبي وفّر للأردن منذ بداية الأزمة السورية في آذار/مارس 2011 مبلغاً إضافياً مقداره 83 مليون يورو على شكل تمويل إنمائي، لدعم المجتمعات المضيفة في الأردن مع التركيز على التعليم، وتطوير الشركات الصغيرة وخدمات المياه العادمة، ومن خلال دائرة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية التابعة للمفوضية الأوروبية.

يشار إلى أن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إبراهيم سيف، عقد الخميس، إجتماعاً مع ممثلي الدول المانحة ومنظمات الأمم المتحدة لإقرار الخطة الوطنية لتمكين المجتمع المحلي من التعامل مع أثر تواجد اللاجئين السوريين في الأردن للفترة 2014- 2016، وذلك تمهيداً لعرضها على المجتمع الدولي بهدف طلب الدعم والتمويل بقيمة 2.4 مليار دولار، وذلك بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الكويت الثاني المقرر في منتصف كانون الثاني/يناير الحالي.
 
التعليقات (0)