سياسة عربية

اليمن: توقف القتال بين الحوثيين والسلفيين في دماج

سقط 200 يمني في القتال الدائر في دماج منذ ثلاثة أشهر - أ ف ب
سقط 200 يمني في القتال الدائر في دماج منذ ثلاثة أشهر - أ ف ب
قال مصدر مسؤول في لجنة الوساطة الرئاسية باليمن المكلفة بإنهاء النزاع بين الحوثيين والسلفيين في منطقة "دماج"، بمحافظة صعدة شمالي البلاد، إن المواجهات بين طرفي النزاع توقفت بشكل كامل، مشيرا إلى أن قوات الجيش وقبيلتين يمنيتين تسلمت كافة النقاط الممتدة على الطريق بين منطقة دماج ومحافظة صعدة.

وأضاف المصدر ذاته الذي فضل الكشف عن هويته أن "قوات الجيش ورجال قبائل من سنحان التابعة لمحافظة صنعاء وعنس التابعة لمحافظة ذمار جنوب صنعاء تسلمت النقاط  التي كان يسيطر عليها الحوثيون من دماج إلى صعدة".

وأشار إلى أن "قوات الجيش ورجال القبائل ستواصل يومي الأحد والاثنين المقبلين، الانتشار في مناطق النزاع في دماج".

وتمكنت اللجنة الرئاسية المكلفة بإنهاء النزاع بين الحوثيين والسلفيين، صباح السبت، من دخول "دماج"، من أجل بدء التنفيذ الميداني لاتفاق وقف إطلاق النار في المنطقة.

وكان طرفا النزاع في دماج قد وقعا، مساء أمس الجمعة، اتفاقا لوقف إطلاق النار، بحسب مصادر سلفية.

ويقضي الاتفاق، بحسب المصادر، بـ"وقف إطلاق النار، وتسليم جميع المواقع المحيطة بدماج بما فيها المواقع الجبلية، ونشر مراقبين من الجيش على هذه المواقع، وفتح الطرقات من مدينة صعدة إلى دماج".

وتدور مواجهات مسلحة بين الحوثيين والسلفيين في دماج، منذ ما يزيد على ثلاثة أشهر، أسفرت عن مقتل أكثر من 204 وجرح نحو 610 في صفوف السلفيين، بحسب مصادر سلفية، في حين يتكتم الحوثيون عن ذكر عدد القتلى في صفوفهم.

ويتهم السلفيون، الحوثيين منذ سيطرتهم على "دماج" بحصار المنطقة، وقتل أبنائها نظرًا لعدم قبولهم الاحتكام إلى سلطات الحوثي في المحافظة، حيث يسيطر الحوثيون على جميع مناطقها باستثناء منطقة دماج ذات الغالبية السلفية.

في المقابل، تقول جماعة الحوثي إنها تقاتل لإخراج مقاتلين أجانب مسلحين وجماعات "تكفيرية" من المنطقة.
التعليقات (0)