سياسة عربية

محاولات لإعادة العلاقة بين إيران وحماس

خامنئي ومشعل - ا ف ب - أرشيفية
خامنئي ومشعل - ا ف ب - أرشيفية
قالت صحيفة الغارديان في تقرير لها السبت "إن محاولات تجري بين حماس وإيران لإحياء العلاقات من جديد، ببعد ثلاث سنوات من الانقطاع".

وبينت الصحيفة ذاتها أن" هذه المحاولات ستؤدي إلى إثارة غضب الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، اللتان رحبتا سابقا بضعف العلاقات بين الجهتين".

من جهته، قال مساعد رئيس الحكومة الفلسطينية طاهر النونو:" العلاقات بيننا الآن بدأت تعود لطبيعتها، وعودتنا إلى نقطة ما قبل الأزمة السورية باتت قريبة جدا"، وفق تعبيره.

وكان القيادي في حركة حماس محمود الزهار، أعلن مؤخرا استئناف العلاقة بين حماس وإيران، التي كانت قد تأثرت منذ خروج قيادة الحركة من دمشق العام الماضي.

ورحب الزهار، خلال لقاء صحفي عقد في غزة، باتفاق إيران الأخير مع الدول الكبرى بشأن الملف النووي. 

وأضاف أن كل الدول استفادت من اتفاق خمسة زائد واحد، وحتى حماس التي ستحصل على مساعدات من ايران عندما يرفع الحظر المفروض على طهران.

وكان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قد غادر دمشق في يناير/ كانون ثاني من عام 2012، بعد سنوات من اتخاذ العاصمة السورية مقرا للحركة في الخارج، وذلك للاستقرار في العاصمة القطرية الدوحة التي أصبحت من الداعمين الرئيسيين لحماس.

غير أن وكالة الأنباء الفرنسية نقلت على لسان قيادي في حماس في يوليو/ تموز قوله إن لقاءات هامة عقدت بين قيادة حماس والمسؤولين الايرانيين وحزب الله اللبناني بهدف تسوية الخلافات الناجمة عن الموقف من الأزمة السورية.
التعليقات (0)