اقتصاد عربي

تراجع إنتاج تونس للنفط الخام بنسبة 7.2%

كميات الغاز القابل للإستغلال في تونس حالياً 81 مليار متر مكعب
كميات الغاز القابل للإستغلال في تونس حالياً 81 مليار متر مكعب
سجل إنتاج تونس من النفط الخام تراجعا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي بنسبة 7.2%، مقابل إرتفاع إنتاج الغاز بنسبة 6 %.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية، عن مدير الإستكشاف وإنتاج المحروقات بالإدارة العامة للطاقة التونسية،رضا بوزوادة، أن إنتاج تونس من النفط الخام بلغ لغاية نهاية شهر اكتوبر الماضي 18.71 مليون برميل.

وأوضح أن هذا الإنتاج يعكس تراجعا بنسبة 7.2% بالمقارنة مع الإنتاج المُسجل خلال الفترة نفسها من العام 2012.

وأشار إلى أن الإكتشافات الجديدة التي حققتها بلاده "تُعتبر صغيرة الحجم ولا تغطي التقلص الطبيعي للحقول الكبيرة، ما تسبب بتراجع إنتاج النفط في تونس خلال السنوات الخمس الماضية من 31.7 مليون برميل في العام 2008 إلى 18.71 مليون برميل خلال العام الماضي.

وقال بوزوادة، إن المخزون التونسي من النفط الخام القابل للإستخراج يُقدر حاليا بحوالي 450 مليون برميل، لافتا إلى أنه يمكن استغلاله على مدى 16 سنة في حال إنتاج 27 مليون برميل سنويا، أي ما يعادل 65 ألف برميل يوميا، معدل إنتاج الخمس سنوات الماضية.

وأشار إلى أن إنتاج تونس من الغاز سجل لغاية شهر أكتوبر الماضي إرتفاعا بنسبة 6 % بالمقارنة مع الإنتاج المسجل خلال الفترة نفسها من العام 2012،حيث بلغ حجمه 2.41 مليار متر مكعب، مقابل2.35 مليار متر مكعب.

وتُقدر حاليا كميات الغاز القابل للإستغلال في تونس بحوالي 81 مليار متر مكعب، يُمكن إستغلالها على مدى 20 عاما، وذلك بمعدل 3.6 مليار متر مكعب سنويا.
التعليقات (0)