حقوق وحريات

وافدة تتعرى احتجاجا على ظروف العمل في الأردن

منطقة الدوار السابع في العاصمة الأردنية عمان - أرشيفية
منطقة الدوار السابع في العاصمة الأردنية عمان - أرشيفية
تعرّت عاملة وافدة، الثلاثاء، في أحد شوارع العاصمة الأردنية عمان؛ حيث قامت بنزع ملابسها احتجاجاً على ظروف العمل في البلاد.

وقال مصدر في وزارة العمل، طلب عدم ذكر اسمه إن "عاملة فلبينية تعرت في منطقة  الدوار السابع احتجاجا على ظروف العمل في الأردن".

لكن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، الرائد عامر السرطاوي، قال إن "التحقيقات الأولية توصلت إلى أن المرأة مختلة عقلياً".

وكان تقرير لـ"هيومان رايتس ووتش" ذكر أواخر العام الماضي أن "المئات من العمال الأجانب الوافدين ممن يعملون في المناطق الصناعية المؤهلة وفي القطاع الزراعي وقطاع الخدمة المنزلية، يشتكون من انتهاكات حقوقهم كعمال، بما في ذلك عدم الحصول على الرواتب ومصادرة جوازات السفر والعمل الجبري.

وما زالت أنشطة التفتيش الحكومية وقنوات الإنصاف القضائي متراخية عن التصدي لهذه المشكلة".

واعتبرت تقارير أخرى صادرة عن منظمة العفو الدولية، أن "إساءة معاملة عاملات المنازل الوافدات متفشية في الأردن، خاصة الاستغلال الاقتصادي دون حماية تذكر من جانب الدولة".

وتقول أرقام وزارة العمل الأردنية إن عدد العاملات في بيوت الأردنيين بشكل رسمي حتى نهاية العام الفائت 41 ألفا و 541 عاملة وافدة، منهن 12 ألفا و 792 فلبينية، و7 ألاف 943 سريلانكية و 3 ألاف و 291 إندونيسية و 16 ألفا و 573 من جمهورية بنغلاديش الشعبية. 
التعليقات (0)