صحافة إسرائيلية

معاريف: تبادل الأراضي مقبول أمريكيا وإسرائيليا

وزير الخارجية الأمريكي جون كير مع رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أرشيفية)- ا ف ب
وزير الخارجية الأمريكي جون كير مع رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أرشيفية)- ا ف ب
كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن أن مقترح "تبادل الأراضي والسكان" الذي طرحه وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان مؤخراً، يلقى قبولاً من ممثلي الإدارة الأمريكية لمحادثات السلام، كما أنه يحظى بتأييد كبير وقوي داخل الحكومة الإسرائيلية.
ونقلت صحيفة /معاريف/ العبرية في عددها الصادر اليوم الجمعة (17|1)، عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قولها "إن فكرة تبادل الأراضي لا تدور في رأس ليبرمان لوحده، حيث تحدث بالأمس مسؤولون كبار في حزب "الليكود - بيتنا" عن أن نتنياهو وليفني يؤيدان هذه الفكرة وقاما بتبنيها كجزء من الموقف الإسرائيلي في المفاوضات مع الفلسطينيين"، حسب الصحيفة.
وأوضحت أن مصادر في حزب "الليكود - بيتنا" الحاكم أكّدت أن الفكرة تلاقي استحساناً وقبولاً وتأييداً من قبل نتنياهو الذي نوّه إلى أنه بالإمكان تحريك حدود الدولة العبرية لتشمل أيضا البعد الديموغرافي، وهو ما يعني نقل المواطنين الفلسطينيين سكان منطقة المثلث شمال أراضي الـ 48 للسيطرة الفلسطينية.
وأضافت /معاريف/ أن تبني الفكرة لم يقتصر فقط على القادة الإسرائيليين بل انتقلت إلى الطرف الأمريكي المشارك في المفاوضات، حيث قالت جهات أمريكية مشاركة في المحادثات "إنه لا يجب استبعاد هذه الفكرة لأن فيها شيئاً من المنطق"، وفق رأيها.
وينص مقترح "تبادل الأراضي والسكان" على نقل بلدات عربية داخل الأراضي المحتلة عام 1948 إلى داخل حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية وإخضاعها لسيطرة السلطة مقابل الإبقاء على الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة وضمّها إلى الدولة العبرية.
التعليقات (0)