سياسة عربية

يعلون: إسرائيل لن تقبل بغير جيشها في غور الأردن

يعلون: إسرائيل ترفض وجود طرف ثالث في الغور بدلا من الجيش الإسرائيلي - أ ف ب
يعلون: إسرائيل ترفض وجود طرف ثالث في الغور بدلا من الجيش الإسرائيلي - أ ف ب
جدد وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون انتقاداته لخطة الترتيبات الأمنية التي عرضتها الولايات المتحدة الأمريكية بغرض تطبيقها في غور الأردن (بين الضفة الغربية والأردن) في إطار اتفاق حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، الأحد، عن يعلون قوله، في اجتماع مغلق بالكلية السياسية في القدس الغربية، إن "أجهزة استشعار وطائرات بدون طيار لا يمكنها أن تكون بديلا لتواجد عسكري على الأرض"، مضيفا أن غور الأردن هو منطقة حيوية لضمان أمن إسرائيل "ولا يمكن لها أن توافق على وجود طرف ثالث في هذه المنطقة بدلا من قوات الجيش الإسرائيلي".

وكان مسؤولون فلسطينيون قالوا لوكالة الأناضول إن الترتيبات الأمنية الأمريكية المقترحة تقضي بتواجد الجيش الإسرائيلي في غور الأردن لمدة 10 سنوات على أن توفر الولايات المتحدة أجهزة استشعار وطائرات بدون طيار لكشف أي عمليات تسلل عبر الحدود.

وأشار المسؤولون الفلسطينيون إلى أنهم يعترضون على خطة الترتيبات الأمنية الأمريكية، مقترحين تواجد طرف ثالث في المنطقة الحدودية وألا يكون هناك أي تواجد إسرائيلي في الدولة الفلسطينية بعد الانسحاب من أراضي الدولة الفلسطينية.

وقد اضطر يعلون للاعتذار إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قبل عدة أيام، بعد أن وجه له انتقادات ووصفه بـ"المهووس" وأن الترتيبات الأمنية الأمريكية "لا تساوي الورق الذي كتبت عليه".

من جهة ثانية، جدد يعلون تمسكه بمطلب وجوب اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل "دولة يهودية"، معتبرا أن "الرفض الفلسطيني للاعتراف بيهودية دولة إسرائيل لب النزاع في المنطقة"، وأضاف أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تتمسك بمواقف خاطئة إزاء ما يجري في منطقة الشرق الأوسط، من دون مزيد من التفاصيل.
التعليقات (0)