صحافة إسرائيلية

هآرتس: المجالس المحلية تمول الاستيطان رغم الحظر

مستوطنات إسرائيلية على أراضي الضفة الغربية - ا ف ب
مستوطنات إسرائيلية على أراضي الضفة الغربية - ا ف ب
رغم الحظر على مجالس المناطق تمويل نشاطات في البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية، نقل المجلس الاقليمي "ماتيه بنيامين" 51 في السنوات الخمس الاخيرة مليون شيكل لتمويل البؤر الاستيطانية التي توجد في نطاقه، بحسب ما نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الأحد. 

وقالت الصحيفة أن المجلس، مثل كل السلطات المحلية في المناطق، مصاب بالعجز المالي، يحتاج كل سنة الى عشرات ملايين الشواكل لتغطية العجز في ميزانيته. وهكذا يدفع المجلس لقاء بناء في البؤر الاستيطانية، يدخل في العجز ويتلقى التغطية من ميزانية الدولة.

وأردفت في العام 2012، مثلا، تلقى المجلس من وزارة الداخلية منحا بمبلغ 80 مليون شيكل بسبب العجز في الميزانية، 158 مليون شيكل من الحكومة لقاء خدمات الرفاه، التعليم والبنى التحتية وما شابه. وأدخل 121 مليون شيكل من مصادر ذاتية. وبالمقابل أنفق المجلس في ذات السنة 13 مليون شيكل على بناء بنى تحتية عامة في البؤر الاستيطانية ونقل نصف مليون شيكل لـ "حماية اراضي الدولة" و 2 مليون شيكل لمجلس "يشع". 

وبحسب الصحيفة نقل في السنوات 2008 – 2012، 51 مليون شيكل من المجلس الى البؤر الاستيطانية. ويصنف المجلس هذه الأموال في بند "الاستيطان الشاب" وليس كدعم مباشر.

 وشرح رئيس مجلس "ماتيه بنيامين" آفيه روئيه مبرراً تمويل بؤر استطانية خارج منطقته أنه "في المستوطنات الشابة تسكن مئات العائلات مع الاف الاطفال، ولهذا فان المجلس يقدم لهم خدمات بلدية مثل كل السكان، تبعا للقيود النابعة عن حقيقة أن ليس لهذه البلدات مخططات هيكلية مقرة".
التعليقات (0)

خبر عاجل