سياسة عربية

لافروف: إذا غابت إيران سيكون جنيف2 "شكلياً"

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين من ان بلاده تعتبر ان غياب ايران عن مؤتمر "جنيف2" حول سورية سيكون "خطا لا يغتفر"، معتبر أن المؤتمر سيكون "شكليا" في غيابها.

وصرح لافروف بأن "عدم ضمان مشاركة الاطراف التي بوسعها التاثير بشكل مباشر على الوضع في المؤتمر سيكون برأيي خطأ لا يغتفر"، وذلك في تعليق على تهديد المعارضة السورية بالانسحاب من المؤتمر في حال شاركت فيه ايران.

وأضاف لافروف: "بالتالي انا ادعم الموقف المسؤول الذي اتخذه الامين العام للامم المتحدة (بان كي مون) الذي وجه دعوة للدول التي لها تأثير على الوضع بما يشمل الجمهورية الاسلامية الايرانية".

وتابع لافروف ان غياب ايران عن المؤتمر سيجعل المحادثات التي يرتقب ان تبدأ الاربعاء في مدينة مونترو السويسرية "شكلية".

وكان الائتلاف الوطني السوري قد حذر الاثنين من انه سيقاطع المؤتمر إذا لم يسحب بان كي مون الدعوة التي وجهها الى ايران بسبب دعمها نظام بشار الاسد وعدم موافقتها على بيان "جنيف1".

وحثت الولايات المتحدة ايضا إيران على دعم الدعوات لتشكيل حكومة انتقالية في سورية، وإلا فسيتم سحب الدعوة منها.

لكن لافروف قال ان غياب المعارضة عن المحادثات سيعتبر مؤشرا على إنها غير مهتمة بالتفاوض من اجل إنهاء النزاع المستمر منذ ثلاث سنوات.

وأضاف: "إذا كان طرف ما يشكك في ضرورة دعوة كل الأطراف التي لديها تأثير على الوضع الى جنيف 2 فإن هذا الطرف يكون غير مهتم بالتوصل الى تسوية عادلة للأزمة السورية عبر المفاوضات".
التعليقات (0)