رياضة دولية

فافرينكا يطيح بديوكوفيتش من بطولة استراليا للتنس

السويسري ستانيسلاس فافرينكا - ا ف ب
السويسري ستانيسلاس فافرينكا - ا ف ب
خرج الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب من بطولة استراليا المفتوحة للتنس بعد خسارته في دور الثمانية للبطولة امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا 2-6 و6-4 و6-2 و3-6 و9-7.

وبعد ان اطاح به ديوكوفيتش في مباراتين ملحميتين من خمس مجموعات في ملاعب ملبورن بارك وامريكا المفتوحة في العام الماضي بذل فافرينكا المصنف الثامن كل ما في وسعه ليقصي اللاعب الصربي في مباراة استمرت لاربع ساعات من الاداء القوي تحت الاضواء الكاشفة على ملعب رود ليفر.

وظل فافرينكا على هدوئه في المجموعة الفاصلة والتي شهدت الكثير من التوترات وضمن الفوز بها بعد ان سدد المصنف الاول على العالم سابقا الكرة بقوة الى خارج الملعب في نقطة حسم المباراة.

وترك انتصار فافرينكا منافسات الرجال مفتوحة على كافة الاحتمالات حيث سيلتقي الاخير مع التشيكي توماس برديتش في الدور قبل النهائي بعد ان انهى مسلسل انتصارات اللاعب الصربي والذي دام على مدار 28 مباراة.

كما أنهت الهزيمة مساعي ديوكوفيتش في نيل رابع لقب له على التوالي في ملبورن بارك.

وقال فافرينكا في مقابلة على جانب الملعب "انه بطل رائع وهو لا يستسلم ابدا. انا في غاية السعادة."

وأضاف "كنت في غاية التركيز في كل نقطة. كنت مضطرا للاستمرار في الهجوم والا استسلم. شعرت بالارهاق كما تعرضت لشد عضلي بعض الشيء. كنت متوترا ايضا الا انني سأخذ حماما باردا الان."

وتابع "العام الماضي كان صعبا للغاية. ونحن امام عام جديد الان."

وبدأت مساعي فافرينكا في بلوغ الدور قبل النهائي لبطولة استراليا المفتوحة للمرة الاولى بشكل متوتر للغاية بعد ان ارتكب ثلاثة اخطاء سهلة ليمنح اللاعب الصربي اول كسر للارسال في الشوط السادس من المجموعة الاولى ويحسمها لصالحه.

واستجمع فافرينكا قواه في فترة الاستراحة واستطاع ان يسدد ارسالاته الاولى بشكل جيد وسار كتفا بكتف مع ديوكوفيتش متفوقا عليه في سلسلة من التبادلات المثيرة للكرة.

وسدد اللاعب السويسري ضربة خلفية قوية سقطت على الخط في نهاية نقطة شملت 26 تسديدة ليكسر ارسال ديوكوفيتش في الشوط السابع من المجموعة الثانية.

وعقب تفوقه في تبادل طويل للكرة امتد لتسع وعشرين تسديدة في شوط ارساله التالي انهال فافرينكا بكل قوته على اللاعب الصربي.

وسدد اللاعب السويسري ارساله الاول بقوة ليصطدم بجسد ديوكوفيتش ليمتلك نقطتين لحسم المجموعة قبل ان يسدد ارساله التالي في منتصف جسد اللاعب الصربي ليعادل النتيجة.

ومستغلا الاجواء المثيرة واصل فافرينكا طريقه وكسر ارسال ديوكوفيتش في الشوط الثالث من المجموعة الثالثة.

وأتى الضغط بثماره على اللاعب الصربي وبعد ان اضاع نقطة اخرى لكسر ارسال منافسه والنتيجة 3-1 أطلق ديوكوفيتش صرخة من فرط الاحباط موجها نظرة غضب لمدربه الجديد بوريس بيكر.

وبدا العبوس على وجه المدرب الالماني بعد ان سدد ديوكوفيتش ضربة امامية ليضيع ثاني نقطة لكسر ارسال منافسه وهو ما اتاح لفافرينكا ان يرسل بهدوء لحسم المجموعة بضربة ارسال قوية اخرى.

وأعاد ديوكوفيتش اكتشاف قوته الجبارة وضرب حصارا على ارسالات منافسه في الشوط السادس من المجموعة الرابعة الا ان اللاعب السويسري تخلص من التهديد تلو الاخر بوابل من الارسالات القوية.

وبينما كانت النتيحة 40-صفر في شوط ارسال فافرينكا التالي حول ديوكوفيتش دفة المباراة لصالحه بتسديدة مرت من منافسه مقتنصا خامس نقطة له على التوالي.

ومنحت اعادة رائعة ومفاجئة من اللاعب الصربي للكرة في ملعب فافرينكا الفرصة لديوكوفيتش لاقتناص نقطة كسر الارسال وبدا اللاعب السويسري منهارا بسبب ضربة امامية منه ذهبت الى خارج الملعب.

واثناء ارساله لحسم المجموعة بدا ديوكوفيتش على وشك اضاعة نقطتين لكسر ارسال منافسه الا ان فافرينكا سدد الاولى في الشبكة وانقذ اللاعب الصربي الثانية بضربة ارسال ساحقة.

وسدد ديوكوفيتش ارسال ساحق اخر ليدفع بالمباراة نحو مجموعة فاصلة وبدا كما لو انه هو المسيطر.

وبدا تأثير المجموعة الفاصلة كبيرا على كلا اللاعبين حيث تبادلا كسر الارسال وبعد التعادل 5-5 اضافت فترة توقف قصيرة عن اللعب بسبب تساقط مفاجىء للامطار المزيد من الاثارة على الاجواء.

وبعد المجهود الذي بذله على مدار خمس مجموعات مثيرة انهار ديوكوفيتش عقب اربع ساعات من اللعب عندما كان يرسل للبقاء في المباراة والنتيحة 8-7. واضاع ديوكوفيتش ضربة قوية ليدفع المباراة نحو نقطة الحسم وهو ما اتاح للاعب السويسري اكمال واحد من اكبر انتصاراته.
التعليقات (0)