سياسة عربية

الغنوشي من دافوس: ما حدث بمصر انقلاب (فيديو)

الغنّوشي: طريق الانقلابات فشل، وأهم درس من تجربة مصر تجنب السير في طريقها
الغنّوشي: طريق الانقلابات فشل، وأهم درس من تجربة مصر تجنب السير في طريقها
قاطع عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين التي عدلت الدستور المصري، كلمة راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة التونسية، معترضا على وصف الأخير ما حدث في مصر بـ"الانقلاب"، وذلك خلال جلسة نقاش جمعتهما على هامش منتدى دافوس بسويسرا.

ففي الجلسة التي جمعته بموسى ورئيس حزب حركة نداء تونس (معارض)، الباجي قائد السبسي، ورئيس الوزراء المغربي، عبد الإله بنكيران، وصف الغنوشي، الجمعة، ما حدث في مصر بـ"الانقلاب على الشعب".

ويشير الغنوشي بما يعتبره "انقلابا" إلى إطاحة وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، بمشاركة قوى سياسية ودينية وشعبية، بالرئيس محمد مرسي يوم 3 يوليو/ تموز الماضي.

ووفقا لمقطع فيديو للجلسة بثته وسائل إعلام السبت، فإن توصيف الغنوشي للأوضاع في مصر بـ"الانقلاب" أثار حفيظة موسى، فقاطع الغنوشي، رافضا تصريحاته،  بالقول: "سأعلق لاحقا على هذا لكلام".

فيما رفض رئيس حزب حركة نداء تونس (معارض)، الباجي قائد السبسي، التعليق على كلام الغنوشي.

وقال السبسي، الذي يعتبره منتقدون أحد رموز نظام الرئيس التونسي الأسبق، زين العابدين بن علي: "لن أعلق على موقف الغنوشي بخصوص مصر، وأنا أختلف معه، ولا نمتلك التدخل في خصوص (الشؤون الخاصة لـ)الشعب المصري، وله حق أخذ القرار بشأنه".

ومضى الغنوشي قائلا في كلمته: "إن أهمّ درس نأخذه من التجربة المصرية هو تجنب السير في طريقها؛ لأن هذا الطريق وقع اختبارُه، ففشل، أي طريق الانقلابات العسكرية واتهام الشعب بأنه غير راشد بسبب انتخابه لفئة ما".

وتابع بقوله: "جنرال (يقصد السيسي) يعطي لنفسه الحق أن يتحدى إرادة الشعب وأن يقول له أنت سرتَ في طريق خاطئ وأنا سأفرض عليك بالقوة الطريقَ الصحيح وهذا الطريق كانت نتائجهُ وخيمة في العالم العربي".

وأضاف: "أنا أدافع عن مبدأ هو أنه لا يجوز لأحد أو مجموعة أن تعطي لنفسها الحق في أن تتحدى إرادة الشعب وأن تتجاوز الانتخابات، والعالم العربي ليس في حاجة إلى تجربة الانقلابات من جديد لأن طريقها خطأ ولن يؤدي إلا إلى الكوارث والإقصاء".

ولم يظهر الفيديو المنشور تعليق عمرو موسى على كلمة الغنوشي.

التعليقات (2)
لعلا بلعتوي
الأحد، 26-01-2014 04:05 م
رشيد الغنوشي رجل تفخر به الامم العربيةالعريقة
محمد
السبت، 25-01-2014 09:14 م
واهذا العمرو موسي ولم يتخذ الموقف هذا والتركي غار علي فلسطين في نفس المكان كان جالس بيريز الاسرائيلي ورجب طيب اردغان