سياسة عربية

مشروع إسكاني "لليهود فقط" في قلب مدينة يافا

مباني سكنية في حي عجمي بمدينة يافا - أرشيفية
مباني سكنية في حي عجمي بمدينة يافا - أرشيفية
أعلنت مجموعة مقاولين إسرائيليين ينتمون لـ"التيار الصهيوني – القومي الاستيطاني" عن نيتهم بناء مشروع إسكاني "لليهود فقط" في قلب مدينة يافا الساحلية، في إطار حملتهم "لتهويد "المدينة.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس"، الثلاثاء، أن المشروع الإسكاني يشمل 12 وحدة سكنية في شارع "ييفيت" وهو الشارع الرئيسي في مدينة يافا.

وأضافت الصحيفة أن مقاول بناء يدعى يعقوب هايمان بادر لهذا المشروع الإسكاني، وهو مهاجر جديد من الولايات المتحدة بعد أن تديّن، وعمل في السنوات الأخيرة في مجال "البناء لليهود فقط"، ويسكن في القدس حاليا، وكان يسكن في الماضي بمستوطنة "إيتمار" بالضفة الغربية.

وأطلق على المشروع الإسكاني اسم "بنيناة يافو"، أي جوهرة يافا، وبين المبادرين للمشروع شركة "أماناه" المتخصصة في أعمال البناء في المستوطنات وخاصة في البؤر الاستيطانية في قلب الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية.

ونُشرت في الأسابيع الأخيرة إعلانات في مراكز سكن أتباع "التيار الصهيوني – الديني" وجاء فيها أن "من يشتري الشقق سيحصل على إعفاء ملموس في ثمنها مقارنة بأسعار السوق لشقق كهذه، وتقع على مسافة قريبة جدا من المتنزه على الشاطئ ويوجد في كل شقة شرفة وعريشة" للاحتفال بعيد المظلة اليهودي.

وقالت الصحيفة إن مالك الأرض التي من المخطط إقامة المشروع عليها يريد بيعها مقابل 5.3 مليون شيكل (1.5 مليون دولار).

ونظم هايمان جولة للمعنيين بشراء الشقق الاثنين، قال خلالها إن هذا المشروع الإسكاني سيسوق "لجمهور المتدينين ولكن بإمكان أي يهودي شراء شقة إذا التزم بالحفاظ على أجواء دينية".

وأضاف هايمان أن "الحلم هو أن تكون يافا يهودية، وأي يهودي يشتري شقة في يافا يرفع احتمالات أن يقدم يهود آخرون على شقة هنا"، وأنه يتوقع إنهاء العمل في المشروع خلال سنتين.

وكانت محكمة في تل أبيب ردّت، في وقت سابق، دعوى قضائية أقامها أهالي حي "عجمي" في مدينة يافا، ضد مشروع لإقامة مبنى "لليهود فقط".
التعليقات (0)

خبر عاجل