اقتصاد عربي

3.5 مليار دولار استثمارات أجنبية بالمغرب

من الاستثمارات الاجنبية بالمغرب - ا ف ب
من الاستثمارات الاجنبية بالمغرب - ا ف ب
قالت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب وصلت إلى 3.5 مليار دولار خلال العام الماضي 2013، لتحتل بذلك مركز الصدارة في منطقة شمال أفريقيا بالنسبة للاستثمارات الجنبية المباشرة.

وقالت المنظمة الأممية في تقرير لها بشأن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم في العام 2013، إنه " في الوقت التي تراجعت فيه الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمنطقة شمال أفريقيا بنسبة 1.8%، حافظ المغرب على ريادته بمنطقة شمال أفريقيا في مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة بزيادة بلغت 24%".

وأرجعت المنظمة تراجع هذه الاستثمارات بمنطقة شمال أفريقيا، بالأساس، إلى الاضطرابات السياسية والأمنية بكل من مصر وليبيا وتونس.

وكان محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية المغربي، أعلن، يوم 8 يناير/كانون الثاني الجاري، عن تسجيل بلاده خلال العام 2013 زيادة قياسية في الاستثمارات الأجنبية.

وأوضح الوزير المغربي أن هذه الزيارة وصلت إلى 20%، معتبرا هذه النسبة هامة جدا قياسا بباقي الدول الأفريقية، دون أن يكشف عن القيمة المادية لهذه الاستثمارات.

وكان مكتب الصرف المغربي، التابع لوزارة الاقتصاد والمالية، أفاد في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بأن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب وصلت إلى 25.24 مليار درهم مغربي (3.04 مليار دولار) بنهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مقابل 20.19 مليار درهم ( 2.43 مليار دولار)، خلال نفس الفترة من عام 2012. 

وكانت (أونكتاد) قالت، في تقرير أصدرته نهاية يونيو/ حزيران الماضي، إن المغرب كان أول وجهة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بمنطقة شمال أفريقيا خلال العام 2012، حيث استحوذ على 25% من الاستثمارات بالمنطصة.

وذكرت المنظمة نفسها أن الاستثمارات الأجنبية بالمغرب وصلت إلى 2.84 مليار دولار خلال العام 2012، وذلك بزيادة 10% عن عام 2011 بعد ارتفاع قوي بلغ 63% في 2010. 
التعليقات (0)