سياسة عربية

يهود يتظاهرون أمام "المبكى" ضد خطة كيري

عدد من اليهود أمام حائط المبكى - ا ف ب
عدد من اليهود أمام حائط المبكى - ا ف ب
تجمع مئات اليهود القوميين الخميس، للصلاة أمام حائط المبكى في القدس احتجاجا على محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، التي قد تؤدي إلى تسوية.

وقالت الشرطة: "إن ألفي شخص شاركوا في هذا التجمع الهادف، كما قال المنظمون للتركيز على "الأخطار التي تهدد أرض اسرائيل" بعد التقارير عن الاتفاق- الإطار لوزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وقدم كيري خلال زيارته الاخيرة للشرق الاوسط، التي انتهت في السادس من كانون الثاني/يناير للطرفين مشروع "اتفاق- اطار"، يرسم الخطوط العريضة لتسوية نهائية حول الحدود والأمن، ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.

وشارك في الصلاة وزير الاسكان ارييل يوري، وأعضاء آخرون في حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف، المشارك في الائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتانياهو.

وتحدث نائب وزير الاوقاف ايلي بن داهان (البيت اليهودي)، عن تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء، فيه أن الخطوط العريضة لمشروع كيري تتضمن انسحابا اسرائيليا من الضفة الغربية، ومن القدس الشرقية المحتلة، التي يطمح الفلسطينيون لأن تكون عاصمة دولتهم المستقبلية.

وقال  داهان: "نحن لسنا ضد الحكومة، نحن هنا كي نقول يجب أن نقاوم الضغوط الهادفة إلى إعطاء قسم من القدس، كي تكون عاصمة الدولة الفلسطينية".

وكان كيري قد نجح في نهاية تموز/يوليو، في استئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، على أن تستمر تسعة أشهر، ولكنه لم ينجح حتى الان في اقناع الطرفين بالموافقة على خطة السلام، بالرغم من عشر رحلات قام بها إلى المنطقة منذ اذار/مارس 2013.
التعليقات (0)