سياسة عربية

الببلاوي يمهد لترشح السيسي ويجري تعديلا وزاريا

رئيس الحكومة المصرية المؤقتة الببلاوي - أرشيفية
رئيس الحكومة المصرية المؤقتة الببلاوي - أرشيفية
قال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي، السبت، لصحيفة مصرية إنه سيجري تعديلا وزاريا على حكومته المؤقتة هذا الشهر وصفه بـ"المحدود"،  و يشمل التعديل كلا من وزارة الإنتاج الحربي، والتعاون الدولي، والدفاع، في أوضح إشارة إلى أن المشير عبد الفتاح السيسي الذي يشغل منصب وزير الدفاع يستعد للترشح للرئاسة.

وأوضح الببلاوي لصحيفة "المصري اليوم" في عددها، السبت، أن التعديل لن يتم الإعلان عنه قبل زيارته المملكة العربية السعودية المقرر لها الثلاثاء والأربعاء المقبل.

وقال مصدر حكومي للصحيفة إن المشير السيسي سيتقدم باستقالته إلى الببلاوي خلال أيام، تمهيدا لإعلانه الرسمي ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن "رئيس الوزراء يدرس سيناريوهين لوزارة التعاون الدولي، هما: دمجهما في وزارة التخطيط، على أن يتولاهما وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي، أو بقاء وزارة التعاون الدولي بمسماها الحالي على أن يتولى العربي الإشراف عليها إلى جانب التخطيط" وفق ما ذكرته الصحيفة.

وأعلن الببلاوى للصحيفة،أنه "من المؤكد إجراء تعديل بالثلاث وزارات" المذكورة، مشيرا إلى أن الحديث عن التعديل سابق لأوانه، وأنه يجرى حاليا التحضير للزيارة المقررة للمملكة العربية السعودية التي ستشهد بحث مجالات التعاون بين البلدين.

وفي معرض حديثه للصحيفة حول التعديلات الوزارية، أشار الببلاوي إلى وزارة الرياضة المثيرة للجدل، موضحا أن وزير الرياضة طاهر أبو زيد، متفهم تماما قرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بمجلس إدارة النادي الأهلي. وتابع أن "الموضوع له شق قانوني تجرى دراسته، ولكنَّ هناك مبالغات أثيرت حول هذا الموضوع".

ما أكده مسؤول بالحكومة، قائلا إن "أحد كبار المسؤولين في الحكومة أقنع أبو زيد، بعدم الاستقالة بعد أزمة حل مجلس إدارة النادي الأهلي، وإحالتها إلى لجنة قانونية بمجلس الوزراء، موضحا أن وزير الرياضة ربما يبقى في منصبه الوزاري".

وتابع المسؤول أن هناك من المرشحين لوزارة الإنتاج الحربي سيجرى الببلاوي لقاءات معهم بشأن تولى الوزارة خلفا للفريق رضا حافظ، الذي توفى قبل شهرين، لافتا إلى أن رئيس الحكومة سيعرض التعديل على رئيس الجمهورية، وسيتشاور معه حول الأسماء المرشحة قبل أن يتم الإعلان الرسمي عنها، والمتوقع نهاية الأسبوع الجاري أو بداية الأسبوع المقبل.
التعليقات (0)

خبر عاجل