صحافة عربية

تنافس على نشر مشوه لتحقيقات الإخوان..والسيسي مشيرا

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
ازدهرت في الصحف المصرية الصادرة الأحد 2 شباط/ فبراير 2014 ظاهرة نشر نتائج محاضر التحقيقات مع المحاكمين، دون استناد إلى أي بعد قانوني لهذا الأمر، فضلاً عن تأثيره على مجرى العدالة، وموقف المتهمين.
 
وسيطر على الصحف أيضا نشر خريطة مرشحي الرئاسة، والحديث عن اليوم الأول للمشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع مشيرا، إضافة إلى التغطية المنحازة لمحاكمة مرسي، وتشويه صورة رافضي الانقلاب، ومؤيدي الشرعية، علاوة على عدد من القصص الإنسانية والأخبار المشتركة.
 
 وتبارت الصحف في نشر محاضرالتحقيق مع عدد من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، مما يطرح التساؤل عن مدى مهنية هذا التصرف، ومدى قانويته، فضلا عن مصدر تسريب هذه المحاضر أصلا، ومن يقف وراءها، والهدف منها؟
 
فمانشيت صحيفة "التحرير" جاء  كالتالي: "انفراد.. نص مكالمات قيادات الإخوان في اليوم التالي لثورة 30 يونيو.. مساعد الشاطر لأحد القيادات: عاوزين بلطجية يولعوا في مقرات التيار الشعبي والنور والوسط في المحافظات.. الحرب مش على الإخوان.. الحرب على الإسلام.. والإسلام أمانة في رقبتنا.. وكله الآن مباح.. ونص مكالمة صفوت حجازي وأبو إسماعيل قبل عزل مرسي بساعات.. حجازي: شباب كتير من الإخوان والجماعة الإسلامية في "رابعة" معاهم سلاح.. وأنا نازل ومعايا سلاح مرخص".
 
وجاء مانشيت "اليوم السابع" كالتالي: "اليوم السابع تواصل الانفراد بالوثائق وأوراق التحقيق: الشاطر يكشف صفقة الإخوان مع طنطاوي وعنان.. خيرت: المشير سمح لي بحضور اجتماعات المجلس العسكري بصفتي نائب المرشد.. والنيابة تتهمه بتسريب أسرار الاجتماعات لخالد مشعل.. الطهطاوي: تقارير الداخلية والجيش والمخابرات كلها كانت في يد أحمد عبدالعاطي ويتم حفظها تحت إشرافه ولا نعلم عنها شيئا".
 
وفي "الوطن" جاء هذا التلفيق: "انفراد الوطن: "مفاجأة في انفراد "التخابر": عضو بلجنة الانتخابات الرئاسية قدم استشارة قانونية ل"الشاطر"..لإعادة "مجلس الشعب" المنحل.. خفاجي قدم المذكرة بعد أسبوعين من إعلان نتيجة الانتخابات.. وتقرير المخابرات: الجماعة فرضت القرارات على "مرسي".. وبررها المتعاطفون والمنتمون لها".
 
ودخلت "المصري اليوم" على خط المنافسة بنشر محاضر التحقيقات فذكرت في مانشيتها: "المصري اليوم" تنشر نص التحقيقات في قضيتي وادي النطرون واقتحام السجون.. أمريكا وجهت جزءا من معوناتها للتشجيع على تغيير أنظمة الحكم.. الشاطر تدخل عقب فوز مرسي لإطلاق سراح حمساويين مقبوض عليهم في التحرير."
 
تغطية تشويهية لمحاكمة مرسي
 
وفي هذا السياق عمدت صحف الأحد إلى تقديم تغطية تشويهية لمحاكمة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي التي تمت السبت، وبدا فيها الانحياز الشديد ضده في التغطيات الصحفية.
 
فقد جاء مانشيت "الوطن" كالتالي: "مرسي في قفص الاتحادية هادئ ومستسلم.. العوا يستعين ب"سرور".. وعرض فيديو "الوطن" بتعذيب مينا فليب.. "ونستو يا معفنين" تضحك الجميع".
 
وأما صحيفة "الدستور" فصدرت بهذا المانشيت: "المعزول يواصل الهلوسة ويسأل رئيس المحكمة: "مين حضرتك".. سليم العوا يصاب بالعدوى ويقول: مرسي هو الرئيس الشرعي..والمحكمة تعرض فيديو "جبنة نستو يا معفنين"..والقاعة تضج بالضحك".
 
وطالعتنا "اليوم السابع" بهذا المانشيت: "جبنة نستو يا معفنين" في محاكمة مرسي.. مرسي للمحكمة: أنا مش سامع حاجة.. وسليم العوا: مرسي لا يزال الرئيس، ولا يوجد قرار رسمي بعزله.. والبلتاجي يطالب هيئة الدفاع بالانسحاب.
 
وصدرت "المصري اليوم" بمانشيت أحمر يقول: "مرسي يصمت أمام أدلة مذبحة الاتحادية.. المحكمة تشاهد فيديوهات تعذيب وسحل المتظاهرين على يد الإخوان.. تأجيل القضية إلى الثلاثاء.. والعوا: المعزول الرئيس الشرعي.. وسأتنحى عن الدفاع عن المتهم".
 
وفضلت "الشرق" أن تقول: "34 مقطع فيديو لإدانة مرسي ورفاقه في قضية الاتحادية.. وفي "الأهرام": "سجال بين العوا والنيابة خلال محاكمة مرسي بأحداث الاتحادية".
 
وأشار الخبر إلى أن: "محكمة جنايات شمال القاهرة قررت أمس تأجيل قضية أحداث العنف بمحيط قصر الاتحادية المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي و‏14‏ آخرين إلي جلسة‏ 4‏ فبراير‏.‏
 
وشهدت الجلسة قيام المحكمة بفض أحراز القضية ومطالعتها 13 مقطعا لفيديوهات تتضمن لقطات للأحداث، وذكر محمد سليم العوا أنه موكل عن المعزول لتقديم مذكرة بشأن الدفع بعدم اختصاص المحكمة بنظر الدعوي، وزعم أن مرسي لم يعزل، ولم يصدر قرار بذلك في الجريدة الرسمية.
 
أما "الجمهورية" ففضلت أن يكون المانشيت كالتالي: "المعزول وأعوانه أداروا ظهورهم: منصة.. العوا للمحكمة: مرسي رئيس مصر الشرعي."
 
اليوم الأول للسيسي مشيرا
 
وللسيسي قصةٌ أخرى حيث سيطر الأسلوب الدعائي على صحف الأحد -كالعادة- كلما كان يرد ذكر المشير السيسي.. ففي تقرير دعائي قالت "الوطن": "السيسي مشيرا: لعب رياضة فجرا.. وتلقى اتصالات للتهنئة.. واستقبل رئيس الوزراء الليبي".
 
وغير بعيد غردت "الأخبار بالقول: "أول يوم عمل للسيسي مشيرا"، مع صورة له. و"الببلاوي ينفي إعلانه ترشح السيسي للرئاسة".
 
وفضلت "المصري اليوم" أن تنشر هذا التقرير: "خبراء: تلقائية التصميم وقلة حرفيته وراء سر نجاح بوسترات السيسي".
 
وقالت "الوفد": السيسي يتقلد رتبة المشير رسميا ويواصل عمله وزيرا للدفاع". .. بينما قالت "التحرير": "صباحي: إذا تعهد السيسي بتحقيق أهداف الثورة سأدعمه".
 
تشويه صورة رافضي الانقلاب ومؤيدي الشرعية
 
وفي سياقٍ متصل تعمدت صحف الأحد تشويه صورة مؤيدي الشرعية، ورافضي الانقلاب، بكل ما أوتيت من قوة. ففي "الأخيار" جاء: "ضبط ممول مظاهرات عين شمس.. قتيل و35 مصابا حصيلة اشتباكات "النعام".
 
"الوطن" عنونت بـ: أول أحكام التظاهر: حبس 45 إخوانيا في القليوبية والإسماعيلية"، وفيها أيضا: "تأجيج الفتنة بين الإخوان والشرطة..حرب الجماعة والأمن..الإخوان للشرطة: هنجيبكم..والضباط: هنجيلكم.. مطلوب إعدام: أحرقنا منزل علي المصيلحي".
 
وفي الأهرام: "المطرية وعين شمس بؤرة ملتهبة للإخوان".. وهو تقرير ملفق يزعم أن خبراء أمنيين حذروا من لجوء عناصر تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية‏،  إلي التمركز وإقامة التحصينات في بعض الأحياء الشعبية‏،‏ والمناطق العشوائية في القاهرة والمحافظات‏.
 
أما "اليوم السابع" فقالت: "الأمور المستعجلة تحظر الإخوان نهائيا.. المحكمة رفضت الدعوى بدعوى سقوط حق الدفاع في الاستئناف لتقديمه بعد الميعاد المحدد."
 
وفي "اليوم السابع" أيضا": "الإخوان يشعلون النار بغرف الكهرباء بشوارع مدينة نصر.. والحماية المدنية تسيطر".. أما في "الشروق" فجاء فيه: "عائلات الصعيد تطلب حمل السلاح.. لحماية أبنائها الضباط.
 
وزعمت "الشروق" أن قياديا ( لم تذكر من هو) بتحالف الشرعية: "نعيش حالة إحباط غير مبسوقة..وعودنا الكيرة لم تتحقق مما أصاب عددا كبيرا بيأس تام لم نعد قادرين على معالجته".
 
وفي سياق التشويه نفسه، قالت "الدستور": "ميليشيات الشاطر تتبنى الهجوم الإرهابي على معسكر الشيخ زويد". وفي "الجمهورية" جاءت هذه القصة المثيرة: "دبوس رابعة أحال طبيبة ميت غمر للنيابة".
 
يقول الخبر: "أحالت نيابة ميت غمر الطبيبة مرفت مصطفى جليلة أخصائية الأشعة بمستشفى ميت غمر إلى النيابة الكلية بالمنصورة لاقتنائها دبوس بزيها الخاص يحمل شعار رابعة.
 
وبعرضها على رئيس النيابة ثم المحامي العام ثم المحامي العام الأول أمر بحبسها 15 يوماً على ذمة التحقيق في القضية رقم 644 لسنة 2014 إداري بندر ميت غمر بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة، والاشتراك في تجمهر، وتعطيل العمل".
 
وفي "الجمهورية": "القبض على 7 متهمين جدد في قضية الصفحات الإلكترونية".
 
وجاءت في "الوفد" هذه "الفبركة": "فرق اغتيالات إخوانية بمسدسات كاتمة للصوت لتصفية الضباط والإعلاميين والسياسيين"...وهذه الفبركة أيضا: "اعتداء إخواني همجي على مقر "الوفد" في المرج".

في الوفد أيضا: "أنصار الإرهابية يحرقون محطة مترو المطرية ويطلقون النار عشوائيا على الركاب".. و"خسة الإخوان بلا حدود  تفجير برجين بخط كهرباء: التبين-الكريمات".
 
خريطة مرشحي الرئاسة
 
اهتمت صحف الأحد بخريطة مرشحي الرئاسة.. فتصدر "الأهرام" مانشيت يقول: ملامح أولية لخريطي مرشحي الرئاسة قبل إعلان قرار السيسي.. شباب الإنقاذ يصرون على استمرار الجبهة والشيوخ منقسمون.
 
وقالت المقدمة: "بينما يترقب المصريون القرار النهائي للمشير عبدالفتاح السيسي للترشح للرئاسة‏،‏ ظهرت أمس ملامح خريطة أولية للمرشحين المحتملين للرئاسة.
 
فقد أعلن السيد عمرو موسي تراجع عبدالمنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، عن فكرة خوض الانتخابات، بعد 48 ساعة من إعلان سليم العوا عدم اعتزامه الترشح، أما خالد علي، والفريق سامي عنان، فلم يحسما أمرهما بعد.
 
وتضفي هذه التطورات أجواء من الغموض حول موقف الإخوان، في حين تتزايد حدة عنفهم في أنحاء البلاد"!
 
وفي السايق نفسه نقلت "اليوم السابع" تفاصيل لقاء موسى وأبو الفتوح حول انتخابات الرئاسة. وقالت: "رئيس الخمسين يؤكد اتفاقه مع عبدالمنعم على عدم الترشح للرئاسة.. والحزب: اللقاء ودي".
 
أخبار مشتركة وقصص إنسانية
 
ركزت صحف الأحد على زيارة رئيس الوزراء الليبي لمصر من زاوية تأكيده : "وجود رموز القذافي في مصر سبب الاحتقان في الشارع الليبي.. وعودة الدبلوماسيين المصريين قريبا.(الأخبار).. وفي "الأهرام": "زيدان: "لن نسمح لإخوان ليبيا بالإساءة لأمن مصر"..وفي "الأخبار" كذلك: "تشاور وتنسيق أمني لضبط الحدود ومن تهريب الأسلحة".
 
ومن الأخبار التي تصدرت الصحف تصريحات وزير الداخلية القطري: القرضاوي لا يمثلنا.. تعليقا على اتهامه للإمارات بمحاربة أي حكم إسلامي.
 
وفي "الأخبار" تقرير منسوب إلى القوات المسلحة زعمت فيه أنها منعت سيناريوهات كارثية في 30 يونيو..اغتيال مرسي.. تفجير كوبري السلام.. إعلان سيناء إمارة إسلامية"..كما لوحظ تصريحات عدلي منصور الرئيس المؤقت المنشورة في "الأهرام": "عدلي منصور: لا حكم عسكريا في مصر. "
 
ومن الأخبار المهمة كذلك ما نشرته "المصري اليوم" تحت عنوان: "تأجيل التعديل الوزاري أسبوعين انتظارا لموقف السيسي من الترشح اللرئاسة.. التعديل المرتقب يشمل ثلث الوزارة.. وبهاء الدين يبدأ مشواره البرلماني".
 
ومن القصص الإنسانية المؤثرة المنشورة في صحافة الأحد ما جاء في جريدة "الوطن" حول الطفلة "منة" التي دخلت العمليات ب"مرارة" .. فخرجت ب"خرطوم" في المعدة.. وقالت أسرتها إن الإهمال الطبي يهدد حياتها.
 
ومن الأخبار التي نشرت بمعظم الصحف، ومثلت قاسما مشتركا بينها، ما يلي:
الشيخ حسان: السيسي كان أكثر حرصا على المصالحة مع الإخوان.. الداعية يكشف موافقة وزير الدفاع على كل خطوات التصالح وفض رابعة سلميا بعكس قيادات الجماعة.
 
التقرير عبارة عن تلخيص لكلام محمود حسان شقيق الشيخ محمد حسان خلال مداخلة لإحدى الفضائيات يروي فيها رواية لم تثبت صحتها، (لأن من يتحدث عنهم مسجونون حاليا)، حول مبادرة الشيخ حسان لعدم فض اعتصامي ميداني رابعة والنهضة.
 
ومن الأخبار الأخرى:

ثروة القرضاوي 3 مليارات دزولار.. وطليقته تطالب ب 100 مليون دولار نفقة
وقطر تتبرأ منه وتغسل يدها من تصريحاته (الدستور)
الترامادول يكلف مصر 30 مليار جنيه سنويا (الوفد)
رفض استشكال الإخوان على حكم حظر أنشطتها(المصري اليوم)
الإفتاء: فتاوى تكفير الشرطة "شاذة" (الوطن)
جدل سياسى حول زيارة أبو الفتوح لموسى بسبب الإنتخابات الرئاسية (المصري اليوم)
نصف مليون مليون عقار مخالف بقيمة 600 مليار منذ ثورة يناير (المصري اليوم)
قطر تتنصل من هجوم القرضاوى على الإمارات: لا يعبر عن سياستنا (المصري اليوم)
الأهلي يحيي ذكرى شهداء مذبحة بورسعيد (الشروق)
خطة أمنية شاملة لحماية المواقع الأثرية والسياحية"("الجمهورية)
التعليقات (0)