حول العالم

دراسة: التحرر من القيود يزيد من تفشي البدانة

تجنب الوجبات السريعة يجنب الأمراض والبدانة - (أرشيفية)
تجنب الوجبات السريعة يجنب الأمراض والبدانة - (أرشيفية)
قال باحثون الإثنين أن بإمكان الحكومات الإبطاء من التفشي المتزايد للبدانة أو وقفه إذا طبقت مزيدا من الإجراءات في السوق العالمية للمأكولات السريعة مثل البرجر ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية.

وأشارت دراسة نشرت في نشرة منظمة الصحة العالمية إلى أنه إذا اتخذت الحكومة اجراء أكثر حزما فبإمكانها البدء في الحيلولة دون أن يصاب الناس بالوزن المفرط أو البدانة وهي حالات لها عواقب خطيرة على المدى البعيد مثل الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسرطان.

وقال روبرتو دي فوجلي من جامعة كاليفورنيا بدافيس بالولايات المتحدة والذي رأس هذه الدراسة "إذا لم تتخذ الحكومات خطوات لتنظيم اقتصادياتها ستواصل اليد الخفية للسوق تشجيع البدانة في شتى أنحاء العالم بعواقبها المفجعة على صحة الناس وعلى القدرة على الانتاج الإقتصادي في المستقبل ."

وتحث منظمة الصحة العالمية الحكومات على بذل المزيد في محاولة لمنع حدوث البدانة في المقام الاول بدلا من المخاطرة بالتكلفة البشرية والاقتصادية المرتفعة لدى حدوثها.

وتتضمن السياسات المقترحة توفير حوافز اقتصادية للمزارعين كي يبيعوا أغذية صحية وطازجة وعدم تقديم حوافز للصناعات لبيع أغذية مصنعة على نحو مفرط ومشروبات غازية وخفض الدعم للمزارعين والشركات التي تستخدم كميات كبيرة من الأسمدة والمبيدات والكيماويات والمضادات الحيوية وتشديد الإجراءات بالنسبة لاعلانات المأكولات السريعة ولاسيما للأطفال.
التعليقات (0)