سياسة عربية

البحرين.. 7 سنوات حبس عقوبة إهانة الملك

 الملك حمد بن عيسى آل خليفة - ا ف ب
الملك حمد بن عيسى آل خليفة - ا ف ب
صادق العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة الثلاثاء، على تعديل قانوني يقضي بتشديد العقوبة لمن "يهين ملك البلاد" بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز سبع سنين، إضافة إلى الغرامة التي قد تصل إلى نحو 27 ألف دولار.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية: "إن عاهل البلاد صادق على التعديلات التي أقرها مجلسي الشورى والنواب، بتعديل المادة (214) من قانون العقوبات، ونصت المادة الجديدة " على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، ولا تتجاوز سبع سنين وبالغرامة التي لا تقل عن ألف دينار (2680 دولار)، ولا تتجاوز عشرة آلاف دينار (26800 دولار)،  من أهان بإحدى طرق العلانية ملك مملكة البحرين، أو علمها أو شعارها الوطني ".

وكانت المادة السابقة تنص على أنه «يعاقب بالحبس من أهان بإحدى طرق العلانية أمير البلاد، أو علم الدولة أو الشعار الوطني».

وبحسب قانونيين فالحبس يكون من 10 أيام وأكثر، في حين أن المادة الجديدة وضعت حدّاً أدنى وهي سنة، ولا تزيد على 7 سنوات، كما أضافت غرامة قد تكون ألف دينار وتصل إلى عشرة آلاف دينار وهذا يعد تشديداً للمادة.

وكانت محكمة بحرينية، قد قضت في 30  سبتمبر/أيلول الماضي، بحبس منشد بحريني سنة و3 أشهر، بتهمة الإساءة للملك والدعوة لمسيرة غير مرخصة.

وفي 15  مايو/أيار 2013، قضت محكمة بحرينية بسجن 6 مغردين، بالحبس لمدة سنة بتهمة إهانة الملك عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وسبق ان قضت محكمة بحرينية في نوفمبر/تشرين ثاني 2012،  بسجن 4 نشطاء مدد تتراوح من شهرين إلى 6 أشهر، بتهمة إهانة الملك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
التعليقات (0)

خبر عاجل