طب وصحة

ثلاثة وفيات بفيروس "كورونا" في الأردن

ظهور فيروس كورونا في عمان
ظهور فيروس كورونا في عمان
أفاد مسؤول في وزارة الصحة الأردنية، بأن عدد حالات الوفاة بفيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS-CoV، ارتفع إلى 3 منذ اكتشاف المرض في البلاد.

وقال بسام حجاوي، مدير الأمراض السارية في الوزارة: "إنهم سجلوا خلال الأيام الماضية، وفاة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع بذلك الوفيات المسجلة بهذا المرض إلى 3 حالات منذ اكتشاف المرض في المملكة، أواخر العام 2012". 

وأشار حجاوي إلى أنهم كانوا قد سجلوا، أواخر عام 2012، حالتي وفاة في إحدى المستشفيات الحكومية، بمحافظة الزرقاء، شرقي الأردن، بمرض غامض بداية، قبل أن يكتشف لاحقاً أنه بفيروس كورونا".

وبحسب حجاوي، فإن"هذا الفيروس لم يستطع أحد في العالم أن يجد له علاجاً نوعياً، وإنما تم اكتشاف علاج للأعراض التي تظهر على المصاب به".

وذكر أن الوزارة قامت بتدريب مختصين على التعامل مع هذا المرض في كافة أنحاء المملكة، لإجراء الفحوصات المخبرية، وتشخيض الأمراض التي تتشابه أعراضها مع كورونا، لاكتشاف المرض ومنع انتقاله.

ومنذ اكتشاف فيروس كورونا في سبتمبر/ أيلول 2012، تم تسجيل 181 حالة إصابة به في عدد من دول العالم، من بينها 167 في 5 دول خليجية، حيث تم تسجيل 144 إصابة في السعودية و9 إصابات في قطر، و10 في الإمارات وحالتان في سلطنة عمان وحالتان في الكويت، فيما تظل البحرين الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تسجل فيها إصابات حتى اليوم.

وبلغ إجمالي المتوفين بالفيروس في العالم ، 72، منهم 59 في السعودية، وكانت معظم حالات الوفاة لأشخاص تجاوزوا الأربعين من أعمارهم.

ويعد فيروس "كورونا"، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي. ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدره هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

من جهة أخرى، كشف بسام حجاوي،عن تسجيل وفاة، أمس الثلاثاء، بفيروس الإنفلونزا الموسمية H1N1 (انفلونزا الخنازير)، لشخص أربعيني في إحدى المستشفيات الخاصة.

ولم يعط حجاوي إحصائية لعدد الوفيات بين الأردنيين بفيروس "H1N1".
التعليقات (0)

خبر عاجل