سياسة عربية

صحيفة مصرية: 30 مليون جنيه الذمة المالية للسيسي

المشير عبدالفتاح السيسي - ا ف ب
المشير عبدالفتاح السيسي - ا ف ب
ذكرت صحيفة "الوطن" المصرية الخاصة أن إقرار الذمة المالية للمشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع، والمرشح للرئاسة، تقدر بـثلاثين مليون جنيه (نحو خمسة ملايين دولار).
 
ونشرت "الوطن" المؤيدة للانقلاب الخبر لدقائق في كمية محدودة من طبعتها الأولى مساء الأربعاء 5 شباط/ فبراير 2014، قبل أن تتم ممارسة ضغوط عليها، ويوقف طبع الجريدة، وتُسحب النسخ التي نشر فيها، حتى لا يطلع الجمهور على الخبر، الذي نشرت الجريدة خبرا آخر مكانه.
 
وطبقا للخبر، كشف مصدر خاص لـ"الوطن"، أن السيسي سيقدم الإقرار الخاص به، ويصل إلى 30 مليون جنيه، عن ممتلكاته من ميراث والده من عقارات وأموال سائلة وغير ذلك،.
 
وأضاف المصدر، بحسب الجريدة، أن السيسي سيتقدم باستقالته من وزارة الدفاع في  14 شباط/ فبراير الجاري.
 
ونقل الإعلامي المصري جابر القرموطي صورة من الخبر في برنامجه "مانشيت"، بإحدى الفضائيات الخاصة مساء الأربعاء، مشيرا إلى أن الرقم يستند إلى أحد المصادر في عائلة السيسي، وأن معظم أموال السيسي عبارة عن عقارات وأراض بمناطق مختلفة بمصر بالاضافة لأموال سائلة، ولمن يرغب بمشاهدة المقطع تاليا رابط الخبر على الفضائية.
 
 

"الوطن" تحذف الخبر بعد الطبع
 
لكن جريدة "الوطن" استبدلت بانفرادها الخاص هذا في عدد الخميس، حول إقرار الذمة المالية للمشير السيسي، الذي سيقدمه قبل ترشحه للرئاسة يوم الأربعاء المقبل، حسب تأكيد المصدر لها، خبرا آخر، وذلك بعد طبع الجريدة.
 
القصة الكاملة للخبر
 
وكانت "الوطن" أصدرت صفحتها الأولى الخميس بمانشيت يحمل عنوانا يقول: "مصدر من العائلة للوطن: 30 مليون جنيه في إقرار الذمة المالية للسيسي".
 
وشمل الخبر عناوين فرعية أخرى مهمة منها: الإقرار يشمل ميراثه عن والده في خان الخليلي وعقارات وأراضي" و"المشير يلقي خطاب الترشح في ذكرى التنحي"
 
وجاء في نص الخبر: "وقال المصدر الذي تربطه علاقة قرابة وينتمي لعائلة المشير أن السيسي سيتقدم بأوراق ترشحه بنفسه إلى اللجنة العليا للانتخابات متضمنة إقرار الذمة المالية الذي يحدد كل ممتلكاته وميراثه عن والده الذي يتخطى حاجز الثلاثين مليون جنيه تشمل قطعة أرض كبيرة في المريوطية، وريعا ضخما في منطقة الخليلي التجارية وعقارات وأموالا سائلة”
 
ولاحقا عرض برنامج "مانشيت" -الذي يقدمه الإعلامي جابر القرموطي- الخبر في حلقته التي تم بثها مساء الخميس، إذ استهل البرنامج بالحديث عن انفراد "الوطن" خلال استعراضه اليومي لجرائد الغد. وعلى مدى عشر دقائق استعرض القرموطي نص الخبر بالتفاصيل والتحليل.
 
وقالت مصادر في إدارة تحرير "الوطن" إنهم قرروا وقف طبع الجريدة بعد استياء المؤسسة العسكرية من خبر الجريدة الذي قدّر ثروة السيسي بثلاثين مليون جنيه.
 
وأشارت المصادر إلى أن المؤسسة العسكرية لم تنف الخبر لكنها طلبت حذفه لأن ثروة السيسي من ميراثه في والده في خان الخليلي عبارة عن عقارات تقدر بعشرة ملايين، وليس 30 مليوناً، كما ذكرت الجريدة، وبالفعل تم حذف الخبر، وأُوقف الطبع لحين تغييره، وهو ما تم بالفعل، وصدرت الصحيفة بدونه .
 
وتلقف ناشطون على الإنترنت" ما حدث. وتساءلوا: هل كان هذا التقرير تمهيداً لتبرير عمليات الصرف على الدعاية الانتخابية للمشير عبد الفتاح السيسي؟
التعليقات (0)