سياسة دولية

تسريب محادثة هاتفية لدبلوماسية أمريكية يحرج واشنطن

فيكتوريا نولاند - أرشيفية
فيكتوريا نولاند - أرشيفية
أثارت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند غضب من يفترض أن تسعى لكسب ودهم بتوجيه إهانة للاتحاد الأوروبي في محادثة هاتفية مسربة بشأن سياسة الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا.

واحتلت نولاند عدة مناصب رفيعة في وزارة الخارجية لسنوات وشغلت منصب المتحدثة باسم الخارجية وهي تجيد اللغتين الروسية والفرنسية.

ووجهت انتقادات شديدة لنولاند الأسبوع الماضي بعد أن سرب على الإنترنت تسجيلا لمحادثة هاتفية سبت فيها الاتحاد الأوروبي بلفظ مسيء للغاية.

وقال مسؤولون سابقون إن العبارة التي تفوهت بها نولاند تستخدم كثيرا في المحادثات الخاصة في واشنطن، بل ربما تكون موضع مديح، لكن بثها على "يوتيوب" ونشر مسؤول روسي للمحادثة يحرج وزارة الخارجية، ويثير تساؤلات بشأن الإجراءات الأمنية.

ولم يشكك مسؤولون في مصداقية التسجيل الذي أغضب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، حتى أن المتحدثة باسمها وصفته بأنه غير مقبول البتة.

كما لم يخف المسؤولون الأمريكيون اعتقادهم بأن المخابرات الروسية، هي التي سجلت المحادثة حيث خدمت نولاند في بداية عملها الدبلوماسي.

وعملت نولاند مع محافظين مثل ديك تشيني أثناء توليه منصب نائب الرئيس وليبراليين من بينهم وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.
التعليقات (0)