علوم وتكنولوجيا

تركيا تطلق قمرها الصناعي السادس

مركبة فضائية
مركبة فضائية
يرتفع بحلول نهاية العام الجاري، عدد الأقمار الصناعية، التي تمتلكها تركيا، التي تعتبر إحدي 30 دولة تمتلك أقماراً صناعية في الفضاء، إلى 6 أقمار، 4 منها فاعلة.

وتطلق تركيا قمرها الخامس (TÜRKSAT-4A) في 14 شباط/فبراير الجاري، من قاعدة "بايكونور" للفضاء.

وشارك في صناعة القمر الصناعي مهندسون أتراك ويابانيون، في انتاج مشترك، حيث سيحيط بث القنوات التلفزيونية والإذاعية التركية، بفضل تقنية ترددات "كا بنت" الحديثة، أفريقيا بعد أوروبا وآسيا.

وكان رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"، تسلم قمر الاتصالات الصناعي التركي "تورك سات A4"، في حفل أقيم في مركز تصنيع الأقمار الصناعية في شركة "ميتسوبيشي إلكتريك" بالعاصمة اليابانية، طوكيو في كانون ثاني /يناير الماضي، حيث من المرتقب أن يشكل قمر الإتصالات جزءاً هاماً من مشروع مضاعفة قدرة تركيا في مجالات الإتصالات إلى 3 أضعاف.

وتم نقل القمر الصناعي من اليابان إلى كازاخستان، لإطلاقه إلى الفضاء من قاعدة فضاء باكونور، بواسطة صاروخ "بروتون"، حيث سيستمر القمر في تزويد الخدمة أكثر من 30 عاماً، وسيشمل نطاق خدمته إلى جانب تركيا كل من أوروبا، والشرق الأوسط، وآسيا، وأفريقيا، كما يتوقع أن يتمكن القمر من تسديد تكلفته بعد 5 سنوات من إطلاقه.

ومن المنتظر أن تطلق تركيا قمرها السادس (TÜRKSAT-5A) عام 2017، بينما يشهد العام 2019 اطلاق القمر الصناعي السابع (TÜRKSAT-6A ) مطلع العام 2019، الذي سيتم إنتاجه في تركيا.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم