سياسة عربية

مرسي: لا قيمة للمحاكمات (فيديو)

الرئيس مرسي في المحكمة - ا ف ب
الرئيس مرسي في المحكمة - ا ف ب
نشرت صحيفة الوطن المصرية الأحد، تسجيلا صوتيا مسربا منسوبا للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، يقول فيه إنه "لا قيمة للمحاكمات ولا للدفاع إذا استمر هذا الانقلاب".

وبحسب التسجيل المسرب، فإن الرئيس مرسي كان يوجه كلامه لعدد من الأشخاص يرجح أنهم محامين من سياق الحديث، حيث كان أبرز ما جاء فيه "إذا استمر الانقلاب فلا قيمة للمحاكمات، وإذا الانقلاب انقلب فلا قيمة لها أيضًا، يعني في كلا الحالتين لا قيمة للمحاكمات، ولا للدفاع ولا لأي شيء، وإذا راح في داهية وغالبا هيروح في داهية يبقى مالهاش قيمة برضه" 

وأردف "هنخلص كل الناس المحبوسين والغلابة، واللي بيموتوا في الشارع دول كل يوم والشرطة اللي بتموت كل يوم، فنوقف الموت ده، كفاية الموت ... هنحاول نلملم الجراح دي كلها إزاي، مش عارف في البلد دي، الله أعلم بكره هيحصل إيه"

وأضاف "وبالتالي شوفوا انتو كمحامين، أنا رأيي إن احنا لا محامين ولا نوجع دماغنا.."

وبالتدقيق في التسجيل المسرب تظهر عمليات اقتصاص أجزاء من الحوار بشكل واضح وعدم ارتباطها بالسياق، ويظهر ذلك في "أحمد صبري راجل عجوز متسنتر خلاص على في دماغه حاجة، هو السيسي عايز 10 سنين يستقر فيهم الأمر، هيعيش العمر كله" 

من جانبه، قال الدماطي المحامي عن المتهمين في قضية الاتحادية: "التنصت يخضع لأحكام قانون العقوبات بمصر، طالما لا يوجد إذنا من النيابة العامة، كما ينص القانون". 

وأضاف: "بغض النظر عمن نشر وجرم هذه التسجيلات، فيجب أن يتم التحقيق الفوري من جانب النيابة لمعرفة من قام بالتسجيل ومدى قانونية ذلك".

أما من الناحية السياسية، فأكد أحمد عبد العزيز المستشار الإعلامي السابق للرئيس المنتخب في صفحته على "فيس بوك"، أن "أي تسوية للوضع الراهن، لا يمكن أن تتجاهل دماء الشهداء، والخيانة العظمى، وانتهاك حقوق الإنسان في الشوارع وفي السجون.

وقال: "إن هذا يعني أن من تريد التفاهم معهم سيكون مصيرهم الإعدام أو السجن أو الإحالة على التقاعد، متسائلا: "فهل سيقبل هؤلاء بذلك؟! أم أنك تريد تسوية تُبقي الضحية والجلاد في المشهد؟".


التعليقات (0)