سياسة عربية

إرغام وزير الثقافة المصري على قطع كلمته بحفل في موريتانيا

وزير الثقافة المصري محمد عرب - ا ف ب
وزير الثقافة المصري محمد عرب - ا ف ب
أرغم عدد من الشباب الموريتاني وزير الثقافة المصري، محمد صابر عرب، على قطع كلمته خلال افتتاح فعاليات الاحتفال بذكرى مرور 50 عاما على تأسيس المركز الثقافي المصري في موريتانيا، مساء الأحد. 

 وردد الشباب المحتجون، خلال الاحتفالية التي أقيمت في قصر المؤتمرات بالعاصمة نواكشوط، عبارات مطالبة برحيل الوزير المصري، ومناهضة لوزير الدفاع المصري، المشير عبد الفتاح السيسي؛ ما أجبر وزير الثقافة على قطع كلمته والنزول من على المنصة.

وهتف المحتجون، الذين كانوا يرتدون قمصان صفراء مرسوما عليها شعار "رابعة العدوية"، باسم الرئيس المصري المنتخب، محمد مرسي، قبل أن تتدخل قوة أمنية وتخرجهم من القاعة، فصعد الوزير المصري إلى المنصة، وأكمل كلمته.

وكان طلاب موريتانيون أعلنوا السبت اعتراضهم على زيارة وفد ثقافي مصري، يرأسه وزير الثقافة لموريتانيا، واعتبروا الزيارة "مهزلة" يريد النظام الموريتاني من خلالها "الترويج للانقلاب في مصر" على حد تعبيرهم.

وأعربت "المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة" في موريتانيا، في بيان، عن رفضها لزيارة الوفد المصري، الذي يضم وزير الثقافة محمد صابر عرب، والمخرج السينمائي خالد يوسف، المعروف بمواقفه الداعمة للسلطات الحالية في مصر.

ودعت المبادرة، وهي من أهم الفعاليات السياسية الطلابية في موريتانيا، الشعب الموريتاني إلى "الانتصار لقيم الحرية والديمقراطية ورفض المهزلة التي يريد النظام الموريتاني من خلالها الترويج لانقلاب مصر وتجميل صورته البشعة"، على حد وصف البيان.

وتأتي زيارة الوفد المصري لموريتانيا، التي تستغرق أربعة أيام، للمشاركة في احتفالات اليوبيل الذهبي للمركز الثقافي المصري في موريتانيا بمناسبة مرور 50 سنة على إنشائه، بحسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

ودعت "المبادرة الطلابية"، في بيانها، دار السينمائيين واتحاد المسرحيين الموريتانيين واتحاد الفنانين التشكيليين ورابطة خريجي الجامعات المصرية، إلى رفض المشاركة في احتفالات اليوبيل الذهبي للمركز الثقافي المصري، ومقاطعة كافة أنشطة المركز..
التعليقات (0)