سياسة عربية

الأزهر يرد ببيان غامض على وصف السيسي وإبراهيم بالأنبياء

سعد الدين الهلالي
سعد الدين الهلالي
 
رد الأزهر ببيان مقتضب على تصريحات أستاذ الفقة المقارن بجامعة القاهرة سعد الدين الهلالي؛ التي قال فيها إن الله بعث وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم "رسولين لحماية الدين'' وشبههما بموسى وهارون.
 
وقال الأزهر في بيان صدر عن مشيخته مساء الأحد: "تردَّد في وسائل الإعلام أحاديث لأحد أساتذة الشريعة فيها تشبيه للقادة السياسيين بالأنبياء والرُّسل". وتابع البيان: "الأزهر الشريف يهيب بالمنتسبين إلى العلم والفقه عدم الاسترسال في هذا المجال الذي يمس نَزاهةَ العلم والعلَماء، ويُدخل الأنبياء والرسل في مقارنة لا تصح ولا تجوز".
 
وأضاف البيان: "فمقتضى العلم بمقام النبوَّة والرسالة أنْ ننأى بأنبياء الله ورسله عن أي جدل سياسي هم منزهون عنه باعتبارهم قادة الإنسانيَّة ورسُل الله".
 
إلى ذلك، أبدى البعض اندهاشهم من عدم تناسب البيان ولغته مع الأمر الجلل الذي وقع من الهلالي، مؤكدين أنه في الوقت الذي سمح فيه شيخ الأزهر بفصل طلاب من الجامعة لمجرد تظاهرهم السلمي.. لم يتخذ أي إجراء بشأن الهلالي، كما لم يلاحقه بأي إجراء، برغم جرأته على الدين.

يذكر أن الهلالي، الذي مثّل الأزهر بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، قال في وقت سابق خلال كلمته باحتفالات عيد الشرطة: إن ''الله بعث المشير عبد الفتاح السيسي، واللواء محمد إبراهيم رسولين لحماية الدين''.
 
وقال الهلالي، بحسب تسجيل نشر على يوتيوب: "تمر الأيام وما كان لأحد أن يتخيل أن سنة الله تتكرر، ويأتي من يقول لا إسلام إلا ما نمليه عليكم، ولا دين إلا ما نعرفه لكم... ويقيض الله للمصريين من يقف في مواجهتهم لكي يحقق أن يكون الدين لله كما أمر الله، فابتعث الله أيضاً رجلين، كما ابتعث وأرسل من قبل رجلين: موسى وهارون" حسب قوله.
 
وأكمل بقوله:"أرسل رجلين وابتعث رجلين ما كان لأحد من المصريين أن يتخيل أن هؤلاء من رسل الله عز وجل، وما يعلم جنود ربك إلا هو، خرج السيسي ومحمد إبراهيم لتحقيق قول الله عز وجل "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله" وفق تعبيره.
التعليقات (0)