حقوق وحريات

نتنياهو يوبخ رئيس البرلمان الأوروبي في "الكنيست"

رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز - (أرشيفية)
رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز - (أرشيفية)
واجه رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز الذي يزور "إسرائيل" عاصفة انتقاد الأربعاء، بعد كلمة ألقاها في الكنيست الاسرائيلي؛ لإشارته إلى بيانات -قال إنه لم يتحقق من صحتها- تؤكد أن "إسرائيل" تحرم الفلسطينيين من حصة منصفة من المياه في الضفة الغربية المحتلة.

وقال شولتز في الكلمة التي ألقاها باللغة الألمانية إن "شابا فلسطينيا" سأله لماذا يحصل الإسرائيليون على أربعة أمثال ما يحصل عليه الفلسطينيون من مياه في الضفة الغربية.

وأضاف شولتز: "لم أتحقق من صحة البيانات، لكني أتساءل هل هذا صحيح".

ودفعت كلمة شولتز رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى "توبيخه علنا"، فضلاً انسحاب عدد من أعضاء الكنيست المنتمين إلى أحزاب يمينية متطرفة من الجلسة، كحزب البيت اليهودي اليميني المتطرف الذي يطالب بضم مناطق من الضفة الغربية لـ"إسرائيل"، وصرخ أحدهم في شولتز قائلا: "عار عليك!".

وبعد دقائق من كلمة شولتز تحدث نتنياهو في جلسة أخرى في البرلمان، وقال إن هذا السلوك يعكس اتجاها عاما "لتشويه إسرائيل" بسبب سياساتها دون التحقق من صحة الوقائع -على حد زعمه-.

وقال مركز بتسيلم -وهو جماعة إسرائيلية تراقب أوضاع حقوق الإنسان في الضفة الغربية- الشهر الماضي إن متوسط نصيب الفرد من المياه في "إسرائيل" أعلى ثلاث مرات ونصف المرة من متوسط نصيب الفرد في الضفة الغربية، وهي نسبة قريبة من النسبة التي ذكرها شولتز.

وقال تقرير للأمم المتحدة نشر في كانون الأول/ ديسمبر عام 2012، إن استهلاك الإسرائيليين الذين يعيشون في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة من المياه، يعادل ستة أمثال استهلاك الفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة ذاتها من المياه.
التعليقات (0)

خبر عاجل