علوم وتكنولوجيا

القمر التركي (TURKSAT 4A) يرسل أول إشارة له

قمر اجنتين
قمر اجنتين
أعلن وزير الاتصالات والنقل والملاحة البحرية التركي "لطفي إِلوان" أن القمر الصناعي التركي (TÜRKSAT 4A) - الذي أُطلق السبت؛ بدأ بإرسال أول إشاراته صباح الأحد والتقطت في محطة أرضية غرب استراليا.

وأفاد إلوان أن تجارب كفاءة البث ستبدأ في 24 من الشهر الجاري، ومن المقرر أن يبدأ القمر فعالياته التجارية بعد عدد من التنقلات في مداره، مشيراً أن القمر يتمتع بقوة الإشارة قياساً بالأقمار التركية السابقة ـ ويملك عمر مناورة يزيد عن 30 عاماً ـ وهناك العديد من المؤسسات ترغب بالبث عبره.

وكان القمر (TÜRKSAT 4A) قد أطلق من قاعدة "باي كونور" في كازاخستان؛ ليرتفع بذلك عدد الأقمار الصناعية التركية إلى 6 أقمار منها 4 فاعلة، وبهذا تعتبر تركيا واحدة من أكثر 30 دولة امتلاكاً للأقمار الصناعية في العالم.

وكان رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" قد تسلم القمر؛ في حفل أقيم في مركز تصنيع الأقمار الصناعية في شركة "ميتسوبيشي إلكتريك" بالعاصمة اليابانية طوكيو في كانون ثاني /يناير الماضي، حيث من المرتقب أن يشكل القمر الجديد جزءاً هاماً من مشروع مضاعفة قدرة تركيا في مجالات الاتصالات إلى 3 أضعاف.

ومن المنتظر أن تطلق تركيا قمرها السادس (TÜRKSAT-5A) عام 2017، بينما يشهد العام 2019 إطلاق القمر الصناعي السابع (TÜRKSAT-6A ) - المزمع إنتاجه في تركيا - مطلع العام 2019.
التعليقات (1)
مصعب
الأربعاء، 02-06-2021 11:39 ص
الطبق في سلطنه عمان 180 سانتي يركب القمر التركي

خبر عاجل