سياسة عربية

مصر: عضو بمجلس نقابة الصحفيين تعلق عضويتها احتجاجا

عضو مجلس نقابة الصحفيين عبير سعدي - أرشيفية
عضو مجلس نقابة الصحفيين عبير سعدي - أرشيفية
أعلنت عضو بمجلس نقابة الصحفيين المصريين، مقاطعتها لأعمال المجلس، بعد دوره الذي وصفته بـ"الضعيف" تجاه ما يجري ضد زملائها من "انتهاكات وإهدار كرامة" الصحفيين.

وقالت عبير سعدي، لوكالة الأناضول، إنها "لم تعد تتحمل الانتهاكات المتصاعدة لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين خلال الفترة الأخيرة، والتي انعكست آثارها السلبية علي أجواء العمل وشكلت نوعا من الترويع والترهيب للجماعة الصحفية، وعصفا بالضمانات الدستورية والقانونية المقررة".

من جانبه بارك نقيب الصحفيين السابق ممدوح الولي هذه الخطوة "ولو أنها متأخرة"، كما قال، مستنكرا لـ"عربي 21"، صمت نقابة الصحفيين على الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين منذ بداية الانقلاب.

وطالب النقابة بالقيام بدورها، "لتعود قلعة الحريات، التي يلجأ اليها أي فئة تتعرض للانتهاكات"، وألا تنحاز للإنقلاب الدموي.

وتهكم الولي على الدور الذي تقوم به النقابة حالياً مقارنة مع تعاملها مع السلطات الحاكمة قبل الانقلاب، "حينما كانت تثور كل المنظمات الصحفية عند أي تعد على من يعمل بهذا المجال".

نقيب الصحفيين ضياء رشوان أكد أن "المجلس لم يخاطب بشكل رسمي، وما فعلته عضو مجلس النقابة الآن تصريحات إعلامية".

وقال رشوان لـ"عربي 21" أنه لا يوجد نص يسمح بتعليق العضوية في النقابة، إنما هناك استقالة فقط.

وفي سياق ذي صلة، سخر الإعلامي أيمن عزام المذيع بقناة الجزيرة مباشر مصر من تحديد محكمة القضاء الإداري أولى جلسات دعوى إسقاط الجنسية المصرية عنه وعن عدد من العاملين في قناة الجزيرة وعدد من ضيوف القناة.

وقال أيمن عزام عبر صفحته الرسمية على "الفيس بوك": "إنّي مصري رغم أنوفهم، وأفتخر بمصريتي ووطنيتي حتى لو أسقطوها من أوراقهم، ولا أشغل بالي بسفاسف هؤلاء المرتزقة السفاحين، ولا أنتظر عدلا من قضاة على أبواب جهنم، حتى لو أصدروا أحكاما بالبراءة فهم عبيد سيدهم، ميزانهم يميل حيث مالت البيادة (يعني البسطار) فوق رؤوسهم".

وتابع عزام على صفحته قائلا: "الجنسية ليست ختم النسر ولا جواز سفر ولا هوية شخصية، الجنسية الوطنية حب وعطاء وتضحية وفداء وعشق للتراب الغالى، وكل هذا عرفته وتذوقته وعشته فى برامجى مع الغلابة والمنسيين من إخوانى المواطنين فى كل شبر من أرض مصر".

التعليقات (0)