حول العالم

الأردن: 700 مخالفة سير عقب نتائج الثانوية العامة

فتيات في حالة هياج.. فرحًا بالنتائج - (من صور التقطها ناشطون)
فتيات في حالة هياج.. فرحًا بالنتائج - (من صور التقطها ناشطون)
أعلنت إدارة السير المركزية في الأردن عن تعاملها مع 702 من المخالفات المرورية التي ارتبطت بالتعبير الخاطئ عن الفرح. وعلق على ذلك ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي. وألقت طالبة بنفسها من الطابق الثالث بمنطقة خلدا غربي العاصمة الأردنية عمان، صباح الأحد، فور إعلان نتائج امتحان الثانوية العامة "التوجيهي". 

وجاء على صفحات التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن "المواقع الإخبارية عن طريق مصوريها تعطي الانطباع بأن الناجحين المحتفلين بالشوارع هم فقط من الإناث".


وكتب أحد الناشطين معلّقا: "فعلا ما في غير هالبنات اللي طالعين من الشبابيك وسقوف السيارات".

وكتب ناشط آخر: "وكالعادة، الحكومة هي المستفيد الأول من إعلان نتائج التوجيهي.. 700 مخالفة سير حتى الساعة الخامسة من مساء اليوم (الأحد)".

تحذيرات الأمن العام

وكان المركز الإعلامي في مديرية الأمن العام الأردنية، أعلن أن العاملين في إدارة السير المركزية تعاملوا، ومنذ لحظة إعلان نتائج الثانوية العامة ولغاية الساعة الخامسة مساء، مع 702 من المخالفات المرورية التي ارتبطت بالتعبير الخاطئ عن الفرح، كالمسير بمواكب وإخراج الأجسام من المركبات والقيام بحركات التشحيط بالمركبات.

وأكد المركز الإعلامي أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية بحق المخالفين ممن تم ضبطهم، كما سيتم استدعاء السائقين الذين تم تدوين أرقام مركباتهم بعد تصويرها.
  
وأشار المركز، إلى استمرار انتشار دوريات السير والمباحث المرورية وبشكل مكثف في مختلف مناطق المملكة، لضبط مثل تلك السوكيات الخاطئة التي تؤثر على سلامة المواطنين، وتعرض السائق ومن معه ومستخدمي الطريق للخطر وتعمل على تعطيل حركة السير.

وأعرب المركز الإعلامي عن تمنياته بأن يتعاون "الإخوة المواطنين، مع رجال الأمن العام وتجنب ارتكاب مثل تلك السلوكيات الخاطئة حفاظا على أرواحهم وسلامتهم".

مواطنون ينتقدون.. عبر الفضائيات

وفي سياق متصل، عبّر أكثر من مواطن على فضائيات محلية، عن أن عادات سيئة للاحتفال بالنجاح في الثانوية العامة تتم ممارستها في بلدنا (الأردن)، كانطلاق مجموعة من السيارات في مواكب، مع إطلاق "الزوامير" (منبهات السيارات)، والصراخ، وافتعال الضجيج بمكبرات الستيريو المزعجة المثبتة على مركباتهم، وإطلاق النار في أماكن سكنية، وهي ليست بالأسليب الحضارية للاحتفال بالنجاح.
 
وأضاف أحد المواطنين، أن من حق العائلة أن تحتفل داخل البيوت، وأن تقوم بتوزيع الحلويات والسكاكر، والغناء إن شاءت، دون إزعاج الناس في الخارج أو تعريضهم للخطر بإطلاق النار.

وقال مواطن آخر  إنه قد عاد لتوه من ألاسكا، وإن العرب هناك يعبرون عن فرحتهم بنجاح أبنائهم في شهادة الثانوية العليا، بالاجتماع معا والتعارف في مكان متفق عليه يتناولون فيه الأطعمة والحلويات، ويتجاذبون أطراف الحديث ويستمعون لأهازيج الفرح التراثية، دون إيذاء الآخرين أو إزعاجهم، كما يحصل هنا في بلادنا.

طالبة ثانوية تلقي بنفسها من الطابق الثالث

وفي السياق نفسه، ألقت طالبة بنفسها من الطابق الثالث بمنطقة خلدا غربي العاصمة الأردنية عمان، صباح الأحد، فور إعلان نتائج امتحان الثانوية العامة "التوجيهي". 

وأفاد شهود عيان، بأن الطالبة كانت مستاءة من نتيجتها في امتحان الثانوية العامة، ما دفعها للإلقاء بنفسها من منزلها في الدور الثالث.

وبعد حضور سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى مكان الحادث، تبين أن الفتاة أصيبت بكسور ورضوض.

قالت "إدارة السير المركزية" في العاصمة الأردنية عمّان، إن ما يزيد على 700 مخالفة سير تم تحريرها بحق مواطنين أردنيين، "عقب نتائج الثانوية العامة". وفق ناشطين على "فيسبوك".
التعليقات (0)