صحافة عربية

جريمة "طابا" تصدم مصر ومحاكمة مرسي تتعرض للتشويه

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
عبرت الصحف المصرية الصادرة الإثنين 17 شباط/ فبراير 2014 عن شعور الشارع المصري بالصدمة من حادث تفجير الحافلة السياحية في طابا الأحد مما أسفر عن مصرع وإصابة نحو 19 أجنبيا، ومصريا.
 
وقدمت هذه الصحف تغطية مشوهة لمحاكمة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي وإخوانه بتهمة التخابر، وعمدت إلى محاولة الانتقاص منهم، وتحقيرهم عند بني وطنهم.
 
وفرضت صورتان للموضوعين السابقين نفسيهما على مانشيتات الصحف، أولاها  صورة لحطام الحافلة المتفجرة، والثانية: صورة للرئيس مرسي وإخوانه، خلف القضبان، وقد بدت عليهم مشاعر الأسى، والمرارة!
 
وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين قضايا متنوعة أبرزها تصريح رئيس الأركان السابق الفريق سامي عنان بأنه سيرشح نفسه للرئاسة في خلال أيام، علاوة على بدء الحكومة في إجراءات تصعيدية ضد إثيوبيا لتعنتها إزاء بناء سد النهضة، فضلا عن إبراز احتجاجات العمال.
 
جريمة إرهابية في طابا
 
سيطر على الصحف المصرية المانشيتات الزاعقة، والكلمات المختصرة، واللون الأسود، لون الحزن والعزاء، وصورة الحافلة المتفجرة، على مانشيتات صحف الأحد -كافة- دون استثناء. 
 
وجاء مانشيت الأهرام كالتالي: "جريمة إرهابية في طابا.. مصرع وإصابة 19 شخصا في تفجير أتوبيس سياحي".
 
وأوردت اليوم السابع ثلاث كلمات باللون الأحمر كمانشيت لها كالتالي: "ضربة إرهابية للسياحة.. تفجير أتوبيس سياحي في منفذ طابا يقتل 4 ويصيب آخرين.. وموقع إسرائيلي يتهم "أنصار بيت المقدس" بتنفيذ العملية".
 
واختارت الأخبار أن تقول: الإرهاب الأسود يهدد السياحة المصرية من جديد.. مصرع  3 كوريين ومصري في تفجير أتوبيس سياحي بطابا.
واختارت الجمهورية هذا المانشيت: ضربة في قلب السياحة.. تفجير أتوبيس بطابا.. القتلى 4 والمصابون 13 .. الببلاوي يتايع.. وزير الداخلية يبحث التداعيات مع مساعديه.. وفريق أمني يبدأ التحريات.
 
وفي الوطن: مقتل 5 في تفجير أوتوبيس سياحي ب"طابا".. ومصادر: "بيت المقدس" وراء العملية.. إصابة 27 سائحا كوريا.. ومصادر: المنفذون دخلوا سيناء من الأنفاق.
 
وجاء مانشيت المصري اليوم باللون الأحمر -بالمخالفة لبقية الصحف- كالتالي: الإرهاب يضرب السياحة في طابا.. مقتل وإصابة 14 في أول تفجير لحافلة سياحية.
 
وقالت الشروق: الإرهاب يضرب طابا.. 4 قتلى وإصابة 13 بينهم سياح كوريون وإسرائيليون في تفجير حافلة.. إغلاق الحدود المصرية الإسرائيلية.. الجيش ينشر كمائن لضبط الجناة.
 
وينطوي المانشيت السابق على أخطاء، إذ ثبت أنه ليس بين الضحايا أي سياح إسرائيليين.
 
فيما قالت الوفد: عملية إرهابية في طابا.. 4 قتلى و14 مصابا في انفجار عبوة ناسفة بأتوبيس سياحي.
 
أما أغرب مانشيت فجاء كالتالي في جريدة الدستور: "تفجير أتوبيس طابا.. مؤامرة أمريكية إخوانية واضحة.. أصابع الاتهام تشير إلى تورط أمريكا زعيمة الغرب في رسالة لروسيا زعيمة الشرق..أنصار بيت المقدس أعلنت مسئوليتها عن العملية الجبانة"!
 
وفي التحرير جاء المانشيت: الإرهاب يعود إلى استهداف السياحة.. مقتل 3 كوريين وسائق مصري وإصابة 14 في تفجير أتوبيس سياحي في طابا.
 
حوادث الإرهاب
 
كالعادة، لم تخل صحف الإثنين من عدد من الحوادث الإرهابية . وكان أبرز ما ركزت عليه الصحف الحكم الخاص بقضية قاتلي الطفلة زينة.
 
إذ قالت الأخبار: الحبس 15 عاما لذئبي بورسعيد قاتلي الطفلة زينة.. المحكمة: نأسف لعدم وجود عقوبة أشد في القانون.
وفي الجمهورية: السجن 15 عاما لقاتلي زينة بورسعيد.. وقومي الطفولة يطعن.. المحكمة تهيب بالمشرع تغليظ العقوبة.. وأهالي الضحية غاضبون".
 
وعلاوة على ماسبق، أشارت الصحف إلى حوادث إرهابية أخرى..ففي الأهرام جاء: مقتل المتهم الرئيس في مذبحة كرداسة.
 
وفي الجمهورية: القضاء في مرمى نيران الإرهاب.. مجهولون يحرقون 3 سيارات لأعضاء النيابة بالمنيا والفيوم.
 
وفي الوفد: سقوط 14 من خلية المنصورة الإرهابية بحوزتهم مخططات حرق سيارات الضباط.
 
وفي الوفد أيضا: تدمير 4 بؤر إرهابية و7 أنفاق لتهريب الأسلحة في سيناء.
 
وفي الدستور: الجيش يجفف منابع الإرهاب في الشيخ زويد ورفح.
 
تشويه محاكمة مرسي وإخوانه
 
لجأت الصحف المصرية إلى استخدام كل أدوات الكيد والتشويه السياسي، بحق تغطية محاكمة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي وإخوانه في قضية التخابر "الملفقة" لهم، فاستخدمت الأساليب الانتقائية، والتشويهية.
 
فقالت اليوم السابع: المعزول يقود الشغب في أولى جلسات محاكمته بالتخابر.. انسحاب هيئة الدفاع ومرسي يصرخ: خايفين إن الرئيس يطلع.. يا "عوا إنت بتكمل المهزلة دي ليه".
 
هذا مانشيت يخلط الرأي بالخبر.. رأي الجريدة.. وكلمة "الشعب" توضح مدى انحيازها، وعدم موضوعيتها، في تغطيتها غير المهنية للمحاكمة.
 
وغير بعيد، قالت الوطن: مرسي لقاضي التخابر: "أنا مش سامع حاجة". ثم أتبعت الجريدة هذا العنوان في الصفحة الأولى بتقرير في الصفحة الثالثة يقول: "أولى جلسات التخابر: الشاطر شاردا.. ومرسي للمحكمة: مش عايزيني ألتحم بالشعب ليه؟ انسحاب هيئة الدفاع احتجاجا على القفص الزجاجي والمحكمة تنتدب 10 محامين وتؤجل القضية إلى 23 فبراير".
 
وفي التفاصيل: "ظهرت علامات الغضب والتجهم على وجه خيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان، أثناء الجلسة الأولى لنظر قضية «التخابر»، المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى و34 قيادة إخوانية، اليوم، ولم يشارك «الشاطر» المتهمين حواراتهم الجانبية داخل القفص، وظل شارداً وصامتاً. فيما خاطب محمد مرسى المحكمة قائلاً: «عايز أعرف انتو سامعنى ولّا لأ؟، إحنا فى مهزلة، إيه اللى بيحصل ده كله، انتو خايفين منى؟ لو خايفين سيبوها وامشوا، اللى خايف من التحام الشعب بالرئيس يروّح».
 
ووجه «مرسى» حديثه لمحاميه قائلاً: «إذا استمرت المهزلة بهذه الطريقة، متكملوش فى المحاكمة، وليقضى الله بما يشاء، انتو بتكملوا المهزلة دى ليه؟ خايفين منى أظهر وسط الناس يبقى مالهُمش سند جماهيرى، اللى عايز حاجة منى يواجهنى، أنا مش شايف رئيس المحكمة، والله ما أنا شايفه».
 
وأنهت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، حالة الجدل التى أثارها المتهمون بسبب رفضهم لقفص الاتهام الزجاجى، وقررت انتداب 10 محامين للدفاع عن المتهمين، عقب إعلان هيئة الدفاع الانسحاب من القضية اعتراضاً على «القفص»، وتأجيل القضية لجلسة 23 فبراير الجارى.
 
وقُبيل بدء الجلسة بثوانٍ، أدخل الأمن «مرسى» إلى قفص الاتهام، ومعه محمد رفاعة الطهطاوى، رئيس ديوان الرئاسة السابق، وبدأ المتهمون فى الهتاف فور دخول القفص: «ثوار أحرار هنكمل المشوار» و«يسقط حكم العسكر»، وتبادلوا الإشارات مع محاميهم، فيما دخل «أسامة» نجل الرئيس المعزول ضمن هيئة الدفاع عن والده، بصحبة كل من سليم العوا ومحمد الدماطى وكامل مندور ومحمد طوسون وأسامة الحلو، وقال إنه لا يعترف بمحاكمة والده فى قضية «التخابر»، مشيراً إلى أنه حضر المحاكمة بصفته محامياً عن باقى المتهمين.
 
وقال رفاعة الطهطاوى للقاضى إنه لم يلتقِ أسرته، ودفاعه على الإطلاق، فقال القاضى له: «انت فين؟ أنا مش شايفك»، فأشار رفاعة بيده، فقال القاضى: «انت مع مرسى العياط؟»، وقال مرسى للقاضى: انت مش شايفنا كمان؟ ثم أصدر القاضى قراره بالتأجيل".
 
وفي السياق ذاته، قالت الأخبار: "تأجيل محاكمة المعزول و35 إرهابيا في قضية التخابر إلى 23 فبراير.. انتداب 10 محامين بعد انسحاب الدفاع اعتراضا على القفص الزجاجي".
 
يلاحظ في العنوان السابق الإشارة إلى (35 متهما) على أنهم (35 إرهابيا) أي أن الجريدة لم تستح من أن تتحول إلى قاض، فأدانت هؤلاء المواطنين بأنهم إرهابيون، برغم القاعدة القانونية التي تقول: "المتهم برئ حتى تثبت إدانته"!
 
وفي المصري اليوم قال التقرير: "القفص يجمع قادة الإخوان ويتسبب في انسحاب الدفاع". وهذا العنوان فيه شماتة ورأي من الجريدة، إذ زعمت أن القفص يتسبب وليس سوء إدارة االقاضي، في انسحاب المحامين!
 
فيما خصصت "الشروق" المانشيت للمحاكمة كالتالي: : مرسي يأمر دفاعه بالانسحاب في قضية التخابر..المعزوبل يعترض على القفص الزجاجي..ويصرخ: "المحكمة مهزلة.. هما خايفين، ومرعوبين ليه؟".
 
وقالت الدستور -في عنوان يُعد بمثابة مهزلة مهنية"-: النيابة تفضح هيئة دفاع المعزول في قضية التخابر!
 
وقالت التحرير: القفص الزجاجي يثير أزمة خلال محاكمة مرسي في التخابر..المعزول يواصل غرائبه من داخل القفص: إنتو خايفين إن الرئيس يطلع.. إيه المهزلة دي.. وما دمتم مش عارفين تحاكومنا روحوا".
 
واضح من هذا العنوان عدم المهنية، والانتقائية الشديدة، وخلط الرأي بالمعلومة، وانتقاء عبارات معينة من كلام الدكتور مرسي، بما يحقر من شأنه بين بني وطنه.
 
وقالت الأهرام: المحكمة تتمسك بالقفص الزجاجي ودفاع المعزول ينسحب.. فيما قالت الوفد: انسحاب الدفاع عن مرسي وقيادات الجماعة الإرهابية.. احتجاجا على القفص الزجاجي.. المحكمة تنتدب 10 محامين بعد تنحي العوا.. والتأجيل للأحد القادم".
 
والتزمت الجمهورية المعايير المهنية في المعالجة، فقالت: المحكمة تنتدب 10 محامين في قضية التخابر.. دفاع مرسي ينسحب احتجاجا على القفص الزجاجي".
 
وفي إطار تشويه الإخوان، قالت المصري اليوم: أمين عام الإخوان يطلب اللجوء إلى بريطانيا.. فيما قالت الوفد: إحالة القضاة الإخوان إلى الجنايات خلال أيام.
 
ونشرت الوطن ملفا تشويهيا دعائيا بعنوان "الوطن تفتح ملف التحولات الكبرى.. اللي اتحرقوا.. السنوات العجاف: رموز سقطت.. كيانات انهارت.. ونظريات ماتت.. 12 شخصية و10 كيانات و9 نظريات أسقطها الشعب".
 
وفي الدستور: حبس محافظ الغربية الإخواني و10 آخرين 4 سنوات!
 
ترشيح عنان والتصعيد ضد إثيوبيا واحتجاجات العمال
 
أبرزت صحف الإثنين بيان مكتب الفريق سامي عنان رئيس الأركان السابق الذي أعلن فيه أنه سيعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية خلال أيام.
 
فقالت الأخبار: عنان يدخل سباق الرئاسة. وقالت الجمهورية: عنان يحسم أمره.. ويعلن ترشحه قريبا في مؤتمر صحفي.. فيما قالت المصري اليوم: عنان يعلن ترشحه للرئاسة الأسبوع المقبل.
 
وقالت الشروق: مكتب عنان: الفريق قرر الترشح ل"الرئاسة".. بينما قالت التحرير: الفريق سامي عنان يدخل سباق الرئاسة.. ويعلن ترشحه رسميا خلال ساعات.
 
في الوقت نفسه أبرزت صحف الإثنين ما قالت جريدة الجمهورية إنه: "تحرك دبلوماسي وإجراءات تصعيدية ضد التعنت الأثيوبي.. مصر تقترح الاكتفاء بالمرحلة الأولى من سد النهضة.. كحل توافقي".
 
وكتب رئيس مجلس إدارة الأهرام أحمد النجار -في الصفحة الأولى من الصحيفة- مقالا بعنوان: "مصر وإثيوبيا ودراما سد النهضة".
 
قضايا جماهيرية واهتمامات شعبية
 
إضراب المحلة يتصاعد.. بدء اعتصام مفتوح في مصر للنسيج بكفر الدوار وعمال طنطا للكتان يحتلون القابضة للكيماويات (التحرير)
عمال المحلة يواصلون إضرابهم وكفر الدوار تتضامن معهم (الأخبار)
الحد الأدنى للأجور يهدد بثورة في السكك الحديدية..سائقو القطارات يلوحون بالإضراب..(اليوم السابع)
رئيس المركزي للتنظيم والإدارة: الموظفون يتحايلون على الأدنى للأجور (المصري اليوم)
الطقس يعتدل.. إعادة فتح موانئ السويس (الجمهورية)
ربع مليون ناخب في الانتخابات الرئاسية (الأهرام)
حقوق الإنسان يطالب بالاستجابة لشكاوى النشطاء المحتجزين (الأهرام)
مصر في اجتماعات الثماني بإيران (الأهرام)
لجنة سرية بالتعليم لحذف أجزاء من المناهج (الأخبار)
تصالح وغرامات ولجان للفصل..ننشر أخطر قانون حول مخالفات البناء (الشروق)
 
أكاذيب
 
في الأخبار جاءت الكذبة كما يلي: "وثيقة رسمية تكشفها الأخبار: مرسي خطط لتوصيل مياه النيل إلى قطاع غزة"!
التعليقات (0)