سياسة عربية

إسرائيل تهدم مساكن بالأغوار شرقي الضفة الغربية

تسيطر إسرائيل على 90 بالمائة من أراضي الأغوار - أ ف ب
تسيطر إسرائيل على 90 بالمائة من أراضي الأغوار - أ ف ب
هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية صباح الإثنين، سبعة مساكن فلسطينية في خربة يرزا في الأغوار الشمالية شرقي الضفة الغربية، بدعوى البناء بدون ترخيص في مناطق عسكرية.

وقال رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية عارف دراغمة إن "قوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت المنطقة وشرعت بهدم سبعة مساكن فلسطينية مبنية من الصفيح والخيم".

وأضاف دراغمة أن السكان يسكنون بالأراضي منذ ما قبل الاحتلال الإسرائيلي في العام 1967، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي يسعى إلى تهجير السكان من الأغوار وإحلال المستوطنين.

وفيما لفت دراغمة إلى أن الهدم جاء بدعوى البناء بدون ترخيص في مناطق عسكرية، لم يتسن الحصول على تعليق فوري من الجانب الإسرائيلي.

ويسكن في الأغوار الفلسطينية نحو 10 آلاف فلسطيني في بيوت من الصفيح والخيم، وتمنعهم إسرائيل من تشييد المنازل ويعتمدون في حياتهم على تربية المواشي والزراعة.

ويوجد في منطقة الأغوار 21 مستوطنة إسرائيلية مساحتها 56 ألف دونم، وتعتزم إدارة أراضي الدولة الإسرائيلية زيادتها إلى 80 ألف دونم.

وتسيطر إسرائيل على 90% من منطقة الأغوار التي تشكل نحو 30% من مساحة الضفة وأغناها بالموارد.

وتنظر إسرائيل إلى هذه المنطقة كمحمية أمنية واقتصادية، وتردد أنها تريد أن تحتفظ بالوجود الأمني فيها ضمن أي حل مع الفلسطينيين، لكن الفلسطينيين يقولون إنهم لن يبنوا دولتهم من دون الأغوار.
التعليقات (0)