سياسة دولية

المعارضة تحاصر مقر الحكومة في تايلاند

متظاهرون في تايلاند - أ ف ب
متظاهرون في تايلاند - أ ف ب
أفادت صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية الإثنين، بأن أنصار المعارضة حاصروا من جديد دار الحكومة في العاصمة بانكوك، مضيفة أن المحتجين يقومون ببناء حواجز أمام مدخل المقر.

ونقلت الصحيفة عن زعيم المعارضة سوتيب تاوغسوبان قوله، إن رئيسة الوزراء التايلندية ينجيلوك شيناواترا لن تتمكن من العودة إلى مقر الحكومة. يذكر أن المعارضة التايلندية كانت قد حاصرت مقر الحكومة في ديسمبر الماضي، الأمر الذي دفع مجلس الوزراء إلى الانتقال إلى مكان آخر.

وخرج المحتجون نهاية العام الماضي إلى الشوارع، مطالبين باستقالة الحكومة برئاسة ينجيلوك شيناواترا التي تمثل برأيهم مصالح أخيها رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الذي غادر البلاد بعد الانقلاب العسكري في عام 2006.

وقد أدت الاضطرابات التي تشهدها البلاد منذ نهاية العام الماضي إلى مقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة نحو 600. وتعود أسباب الاستياء والاحتجاجات الشعبية إلى محاولة الحزب الحاكم الذي تترأسه شيناواترا، لتحقيق مصادقة البرلمان على قانون العفو الذي سيسمح برأي المراقبين بعودة تاكسين شيناواترا إلى البلاد.

وتحت ضغط المعارضة اضطرت شيناواترا للإعلان عن تشكيل حكومة مؤقتة وإجراء انتخابات في فيفري عام 2014، غير أن المحتجين أفشلوا عملية الاقتراع في عدد من مناطق البلاد.
التعليقات (0)