حول العالم

مرور نيزك بجوار الأرض بحجم ثلاثة ملاعب (فيديو)

جرم سماوي يمر بجوار الأرض ويظهر في السماء
جرم سماوي يمر بجوار الأرض ويظهر في السماء
شهد كوكب الأرض مرور جرم سماوي بحجم ثلاثة ملاعب كرة قدم مقربة منه، ليل الاثنين-الثلاثاء، بعد عام تقريبا من انفجار نيزك آخر فوق روسيا وتسبّبه بإصابة 1200 شخص،وتمت مشاهدته مباشرةً عبر الإنترنت ولمدة ساعتين.
 
ورصدت كاميرا "Slooh Space" مسار النيزك "2000EM26" أثناء مروره قرب الأرض بسرعة نحو 27000 ميل في الساعة (43000 كلم/ ساعة)، وذلك من الساعة الثانية بتوقيت غرينيتش.

 وكانت التوقّعات أشارت إلى أن النيزك الذي يبلغ قطره 295 يادرة (270 متراً) سيقترب من الأرض بعد عام ونيف على انفجار جرم سماوي آخر في 15 شباط/ فبراير 2013 فوق تشيليابينسك في روسيا، ما أسفر عن إصابة 1200 شخص بجروح بعد موجة ارتدادية ضخمة تسبّبت بتحطم النوافذ وألحقت أضرارا بالمباني.

وأبدى المسؤولون في منطقة تشيليابينسك رغبتهم في إحياء هذه الذكرى عبر تقديم قطعة من النيزك إلى كل واحد من اللاعبين المشاركين في الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 الذين فازوا بميدالية، السبت الماضي، في ألعاب سوتشي.

لكن اللجنة الأولمبية الدولية قررت في اللحظة الأخيرة أن يتم هذا الأمر بطريقة منفصلة عن الألعاب وبعد انتهائها.

 وعرض موقع "Slooh" بالبث المباشر عبر الموقع الإلكتروني له ليل الاثنين-الثلاثاء مرور الجرم السماوي، وامكانية طرح الأسئلة على عالم الفضاء بوب برمان عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق استخدام الهاشتاغ "#asteroid" حول الموضوع.

من جانبه قال  رئيس قسم الفلك وعلوم الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف لطيف تادرس، إن صخرة عملاقة بحجم ثلاثة ملاعب كرة قدم، وقطرها "270 مترا "، كنت في أقرب مسافة بينها وبين الأرض، خلال دورانها في مدارها حول الشمس.

 واجتاحت موجه من التعليقات الساخرة على "فيسبوك" في مصر، مع اقتراب مرور النيزك وكانت أشهر التعليقات الساخرة "يارب ينزل علي مدينة الانتاج الاعلامي ونرتاح"، وآخر "يارب ينزل على تل أبيب"، مضيفا "نيزك قاتل نيزك خاين".

 وأضاف آخرون"بركاتك يا ابن الفقريه، ماتخفوش دا جاي عشان السيسي"، "ياريت ينزل علي حكومة الزعبلاوي والطرطور"، " يارب ينزل علي بيت السيسي"،" هيطلع واحد أهبل يقولك النيزك دا نازل يأيد السيسى، بتقترب علينا انها تقترب تقترب تقترب تقترب".

وحظي تعليق ساخر بأكبر عدد من الإعجاب "مش عارفين أن كوكب الأرض نور عنينا ولا إيه"، بالتقريب من الجملة التي اشتهر بها قائد الانقلاب العسكري المشير عبد الفتاح السيسي في كلمه له في احتفالية نصر أكتوبر.


0
التعليقات (0)