اقتصاد دولي

إيران تتفاوض مع روسيا لبناء مفاعل نووي مقابل النفط

ايران نفط براميل انتاج - أرشيفية
ايران نفط براميل انتاج - أرشيفية
أعلن السفير الايراني لدى موسكو ان إيران تتفاوض مع روسيا لبناء مفاعل نووي جديد مقابل النفط في اطار اتفاق تجاري يقلق الولايات المتحدة.

وقبل بدء المفاوضات الجديدة حول النووي الايراني الثلاثاء في فيينا، أكد مهدي سنائي وجود "مفاوضات حول مجمل المسائل الاقتصادية من المصارف الى الطاقة" على اساس "تزويد روسيا بالنفط الايراني".

وأوضح في حديث نشر الاثنين؛ ان الصفقة قد تشمل "مئات الآلاف من براميل النفط يوميا" من الجمهورية الاسلامية التي تخضع لعقوبات اقتصادية غربية وأنه يمكن توقيع اتفاق "بحلول آب/ أغسطس".

وروسيا دولة مصدرة للنفط، لكن هذه الموارد الجديدة قد تساهم في زيادة صادراتها الى الصين.

وكتبت صحيفة كومرسنت ان "إيران قد تخصص قسما من الاموال لتبني الشركات الروسية ثاني مفاعل في محطة بوشهر".

ومحطة بوشهر الايرانية التي بنتها روسيا ودخلت في الخدمة في 2011 هي حاليا المنشأة النووية المدنية الوحيدة في الجمهورية الاسلامية التي يشتبه الغربيون بأنها تسعى الى حيازة السلاح الذري. وترغب طهران في بناء محطة ثانية بنفس الحجم قرب بوشهر اعتبارا من 2014.

وقال سنائي ان الاتفاق قد يسمح للشركات الروسية بالوصول الى حقول الغاز الايرانية، واستيراد ايران للسيارات والحبوب او معدات السكك الحديد الروسية.

وأبدت واشنطن "قلقا كبيرا" اثر المعلومات التي انطلقت منذ اشهر حول اتفاق محتمل "النفط مقابل البضائع" بين روسيا وإيران.

وقالت السلطات الروسية التي لم تؤكد رسميا وجود مباحثات؛ ان الاتفاق لن ينتهك العقوبات الدولية الوحيدة التي تعترف بها موسكو.

التعليقات (0)