حول العالم

محكمة أردنية تلزم "جوجل" بحذف الفيلم المسيء للرسول

شركة "جوجل" المالكة لموقع "يوتيوب" - أرشيفية
شركة "جوجل" المالكة لموقع "يوتيوب" - أرشيفية
قررت محكمة أردنية، الثلاثاء، إلزام شركة جوجل، بصفتها مالكة موقع اليوتيوب، "بوقف نشر وبث جميع نسخ الفيلم المسيء للرسول بجميع اللغات من الملقمات الأردنية.

وذكرت الوكالة الأردنية الرسمية "بترا" أن محكمة بداية جزاء عمان ألزمت شركة جوجل إلى جانب حذف الفيلم المسيء للرسول على "يوتيوب" ووقف نشرها، بتكليف المدعين بالحق الشخصي بتقديم كفالة عدلية بقيمة ثلاثة آلاف دينار لضمان ما قد يلحق بالظنينة جوجل من ضرر، وتسطير كتاب إلى كل من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومديرية البحث الجنائي في قسم جرائم أنظمة المعلومات لهذه الغاية".

وبموجب القرار ألزم قاضي المطبوعات والنشر، الشركة "بحجب الفيلم المسيء للرسول أو حجب محرك اليوتيوب"، وذلك خلال الجلسة التي عقدت الثلاثاء، بحضور المشتكي المدعي بالحق الشخصي المحامي عادل سقف الحيط، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن زميليه النائب مصطفى ياغي وفيصل الخزاعي، وهما أعضاء في لجنة الحريات في نقابة المحامين، كما حضر وكيل الدفاع عن الظنينة جوجل المحامي أحمد النجداوي.

ويشكل القرار سابقة قضائية بشأن إلزام محركات بحث عالمية بحجب مواد تنتهك القانون الوطني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، كونها تدخل الملقمات الأردنية، وتوزع مواد محظورة عبر مزودي خدمة الإنترنت إلى كل المتصفحين ومستخدمي الشبكة المعلوماتية. 

إلى ذلك قدم المشتكون مذكرة خطية بأسباب الخبرة الفنية والشرعية بصفتها جزءا من بينة الحق العام، فيما طلب وكيل جوجل إمهاله للاطلاع على المذكرة والاعتراض على قرار الحجب الصادر في الطلب المستعجل.

وكان مدعي عام عمان أسند للمتهمين في قضية الفيلم المسيء لائحة ظن في الثامن والعشرين من شهر نيسان/ أبريل 2013، تضمنت تهم "التحريض على الكراهية الدينية والعنصرية، وإهانة الشعور الديني للمسلمين، والإساءة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، وإطالة اللسان على أرباب الشرائع، وتحقير وقدح بالديانة الإسلامية؛ خلافا للقانون الأردني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان التي أصبحت جزءا من التشريع الوطني.
0
التعليقات (0)