سياسة عربية

الطفل السوري الذي أثار تويتر لجأ مع عائلته للأردن

موظفو الأمم المتحدة يساعدون الطفل مروان - تويتر
موظفو الأمم المتحدة يساعدون الطفل مروان - تويتر
أوضحت الأمم المتحدة الثلاثاء أن الطفل السوري اللاجىء الذي أثارت صورته تعاطفا كبيرا على موقع تويتر كان مع عائلته، بعد أن تم تقديمه على أنه كان تائها ووحيدا في صحراء الاردن.

وأعاد العديد من وسائل الاعلام العالمية الأحد نشر صورة الطفل الذي ظهر وحده وهو يحمل كيسا بلاستيكيا رغم قلة المعلومات المتوافرة عنها والتي أشارت إلى أن الطفل يدعى مروان ويبلغ من العمر أربعة أعوام وأنه عبر الصحراء لوحده بعد أن تاه عن عائلته التي اجتمع بها في وقت لاحق.

وقال اندرو هاربر ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في الأردن في تغريدة على تويتر "أرديد أن أعلمكم بأن مروان قد لم شمله بأمان مع والدته بعد فترة وجيزة من اجتيازه الحدود الأردنية".

وأوضح هاربر، الذي نشر الصورة في تغريدة عبر تويتر أن مروان "فصل بصورة مؤقتة" عن أسرته.

وأضاف هاربر لاحقا بعد إعادة نشر الصور الاف المرات على موقع تويتر "لم نقل أبدا أنه كان لوحده، الرجاء أن تطلع وكالات الأنباء على ما سبق وأن نشرته في تغريدتي على تويتر".

ونشر هاربر في وقت لاحق صورة أخرى تظهر عائلة مروان التي كانت على بعد عدة خطوات منه، مؤكدا أنه "انفصل عنهم ولكنه لم يكن وحيدا".

وقال هاربر لوكالة فرانس برس "مروان لم يكن وحده عندما عبر الحدود، عبر الحدود مع لاجئين آخرين، كان فقط خلف المجموعة، وانفصل عن عائلته لدقائق قصيرة".

وأضاف "عندما يكون لديك مجموعة من اللاجئين الذين يعبرون الحدود فانه في الكثير من الأحيان يكون الأشخاص الأكثر ضعفا متخلفين وراء المجموعة، ومنهم الأشخاص الذين يستعملون الكراسي المتحركة والنساء وكبار السن والمرضى والأطفال الصغار في أغلب الأحيان".

وأوضح هاربر أن 58 بالمائة من اللاجئين هم من الأطفال، مشيرا إلى أن مروان سيمكث في مخيم الزعتري الذي يقع في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية ويضم أكثر من 100 الف شخص.

وقال "عندما رأى فريقنا الطفل ذهبوا إليه وساعدوه على العبور".

وأوضح أن "الام كان معها أطفال آخرون وأمتعة تحملها بكلتا اليدين لهذا ففي بعض الأحيان يصعب تتبع جميع الأطفال في وقت واحد وجمعهم، مروان تم جمعه بعائلته وانتقلنا".

وتفيد الأمم المتحدة أن مابين 600 إلى ألف شخص ومنهم مروان اجتازوا الحدود السورية باتجاه الأردن الذي يستقبل نحو نصف مليون لاجىء سوري.

وفي وقتٍ سابق نشرت المذيعة هالة غوراني صورة لطفل ذو أربعة أعوام يعبر الصحراء في سوريا وحيدا، بعد أن ضاع عن عائلته.

 وقالت غوراني  المذيعة بالـ "C.N.N" في تغريدة لها عبر حسابها على "تويتر" باللغة الإنجليزية: "إن "موظفي الأمم المتحدة، عثروا على مروان ذي الأربعة أعوام وهو يعبر الصحراء وحيدا، بعد أن انفصل عن عائلته الفارين من سوريا".

وقد تداول العديد من النشطاء على تويتر هذه الصورة، مع ردود أفعال كثيرة من الحزن والأسى والعطف على هذا الطفل، الذي عبر الصحراء وحيدا. 
التعليقات (0)