سياسة عربية

السيسي يقتبس من خطبة أبي بكر في برنامجه للرئاسة!

السيسي سيلقي خطاباً في وداع القوات المسلحة وأبنائها - (أرشيفية)
السيسي سيلقي خطاباً في وداع القوات المسلحة وأبنائها - (أرشيفية)
ذكرت صحيفة مصرية أن قائد الانقلاب المشير عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع سوف يقتبس في الخطاب الذي سيلقيه في وداع قيادات المؤسسة العسكرية وأبنائها، وإعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة المزمعة، عبارات من الخطاب الذي ألقاه أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- في أعقاب توليه الخلافة، أبرزها قوله: "وإذا أخطأت فقوموني".
 
وقالت صحيفة "الوطن" الموالية للانقلاب، والقريبة من جهاز المخابرات العامة الأربعاء، إن مصدرا عسكريا رفيع المستوى كشف لها عن بعض ملامح خطاب السيسي، نزولاً على رغبة الشعب، وأنه أوضح أن أبرز ما سيكون فيه توجيه كلمة للشعب والجيش يقول فيها: "وإذا أخطأت قوّمونى"، اقتباساً من خطاب البيعة الذى ألقاه أبو بكر الصديق بعد توليه الخلافة.
 
ويُذكر أن صحة الاقتباس من خطبة أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه بعد تولبه الخلافة في عام 11 هجريا هي قوله: "أمَّا بعد أيُّها النَّاس، فإنِّي قَدْ وليتُ عَلَيْكُمْ وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ ، فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني".
 
وقال المصدر العسكري -بحسب الجريدة-: إن السيسي انتهى من كتابة خطاب يشكر فيه رجال القوات المسلحة، ويؤكد فيه أن المؤسسة العسكرية لا تقف عند أحد، وأنها دائماً كبيرة بأبنائها، وأنه سيقدم التحية لكل شهداء الواجب من أفراد الجيش، على ما قدموه من دماء، وسيطالب رجال القوات المسلحة بتقديم المزيد من الجهد، وبذل التضحيات.
 
وأوضح المصدر للجريدة أن السيسي سيقول فى خطابه لرجال القوات المسلحة: "إذا أخطأت قوّمونى، لأنه لا أحد يخطئ دون حساب، والشعب سيكون الرقيب، والجيش هو الحامى لهذا الشعب دائماً وأبداً".
 
وقالت "الوطن" إن السيسي سيوصى في خطابه الجيش خيراً بمصر، وسيقول لأفراده: "أوصيكم خيراً بمصر، وشعبها، وأبنائها، فلا تخذلوهم يوماً"، كما سيتضمن الخطاب التأكيد على أن العلاقة بين الجيش والشعب ستظل أبدية، ولن يستطيع أحد التأثير عليها مهما كان، كما سيطالب القيادات العسكرية بالتصدى لكل من يحاول بمصر سوءاً حتى لو كان هو نفسه.
 
وقالت "الوطن" إن المصدر العسكري أشار لها إلى أن المشير السيسى سيؤكد فى خطابه المهم الذى عكف على كتابته بنفسه أن مصر أمانة فى رقبة الجيش، ولن يتخلى عنها، وأن القوات المسلحة لم ولن تكون لها أطماع سلطة بل تتحرك تلبية لنداء الشعب، بحسب الجريدة.
 
وأوضحت أن السيسي سيتوجه بكلمة إلى الشعب يقول خلالها: "إن الشعب هو الحاكم، وله حرية الاختيار، وإنه سيخدم الوطن من أى منصب مهما كان".
 
وأشارت إلى أن المشير السيسي سيسلم القيادة العسكرية لوزير الدفاع الجديد، فى احتفال عسكرى كبيرة لمدة ساعة ونصف الساعة، وسيطالبه بأن "تظل المؤسسة درع مصر الواقى"، على حد تعبيرها.
 
ويُذكر أنه تردد أن الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل يقوم بالإشراف على فريق العمل المكلف بإعداد برنامج السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية، إلا أن هيكل نفى ذلك.. في وقت أكد فيه مراقبون أن هيكل يلتقي السيسي دوما، وأن له تأثيرا عليه، في جميع الأحوال.
التعليقات (0)

خبر عاجل