سياسة عربية

أمريكا تعزف عن اللجوء للقوة في الشأن السوري

هل تعود القوة الأمريكية إلى البحر المتوسط والخليج العربي (أرشيفية) - أ ف ب
هل تعود القوة الأمريكية إلى البحر المتوسط والخليج العربي (أرشيفية) - أ ف ب
رغم أن هناك مراجعة أمريكية وشيكة لخيارات التعامل مع الأزمة السورية أشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس باراك أوباما لا يزال قلقا من أي تدخل مباشر في الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاث سنوات.

ويبدو أن السياسة الأمريكية إزاء سوريا تقترب من مفترق طرق مع فشل محادثات السلام بين حكومة الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة المسلحة وعزوف روسيا عن الضغط على حليفها الأسد للتخلي عن السلطة أو عدم قدرتها على ذلك.

وصرح مسؤولون أمريكيون بأن البيت الأبيض سيشرع في إلقاء نظرة جديدة على الخيارات في سوريا وهي عملية قد تستغرق أسابيع.
لكن جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض أشار إلى أن أوباما متشكك في أي خطوة مقترحة تورط الولايات المتحدة في الحرب الأهلية السورية وهي نتيجة يحرص على تجنبها.

وقال كارني "علينا دراسة البدائل التي قد يطرحها البعض وما إذا كانت في مصلحة أمننا القومي وما إذا كانت الرغبة في القيام بشيء حيال ذلك قد تقودنا وتقود الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراء يمكن أن يتسبب في تلك العواقب غير المدروسة التي شهدناها من قبل".

ولم يذكر كارني تفاصيل لكنه كان يشير على ما يبدو إلى رغبة أوباما في تجنب التورط في حرب أخرى في العالم الإسلامي.

ومن غير الواضح كيف يمكن لواشنطن استبعاد القوة العسكرية للتأثير على مسار الحرب الأهلية التي يحظى فيها الأسد بدعم إيران وروسيا.

ودافع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اجتماعات عديدة في البيت الأبيض عن فكرة اتخاذ موقف أكثر صرامة إزاء سوريا بما في ذلك تسليح جماعات المعارضة. وصرح مسؤولون حاليون وسابقون في وزارة الخارجية بأن هذا الاقتراح رفض مرارا داخل البيت الأبيض.

غير أن مسؤولا كبيرا في الإدارة الأمريكية قال قبل اجتماع أوباما، السبت، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن زيادة المساعدات لقوات المعارضة احتمال وارد لكن إن هي دفعت الجانبين نحو التوصل إلى حل دبلوماسي.

وتبقى مجموعة من الخيارات الأخرى على الطاولة بما في ذلك فرض منطقة "حظر طيران" لحماية المدنيين واتخاذ إجراءات لإيصال الإغاثة الإنسانية لمن هم بحاجة إليها.

وقال عدد من المسؤولين إن مراجعة الوكالات الأمريكية للخيارات بشأن سوريا لم تبدأ رسميا. وقالوا إنه سيتم حصر الاقتراحات في اثنين أو ثلاثة قبل عرضها على أوباما.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الجيش يراجع باستمرار الخيارات حيال سوريا إذا استدعى الأمر تدخلا ما.
وقال وزير الدفاع تشاك هاجل "دورنا هو تقديم الخيارات للرئيس. نواصل فعل ذلك. نقدم للرئيس أفضل وأصدق نصائحنا". وأضاف أن الجيش مستعد للتحرك إذا طلب أوباما.

لكن ما هي الخطوات العسكرية المستساغة سياسيا بعد أن رفض عدد كبير من المشرعين العام الماضي توجيه حتى ضربات عسكرية محدودة ردا على هجمات بالأسلحة الكيماوية يزعم أن الحكومة السورية أقدمت عليها في ريف دمشق؟

قال دبلوماسي من الشرق الأوسط إن هناك شعورا داخل واشنطن وحلفائها بالقلق من أن ثقة الأسد في ساحة المعركة تقوض محادثات السلام.

واعترف الدبلوماسي بأن واشنطن "تعيد النظر" في سياستها إزاء سوريا لكنه قلل من شأن أي تلميح إلى أن الولايات المتحدة ترحب بتحركات عسكرية قوية قد تطيح بالأسد.

وقال كيري خلال زيارة قصيرة إلى تونس، الثلاثاء، إنه لم ييأس من التوصل لحل دبلوماسي.

وأضاف "محادثات جنيف عملية مستمرة. لا يتوقع أحد حلا في اجتماعين أو ثلاثة." وذكر أنه تحدث مع نظيره الروسي سيرجي لافروف هاتفيا "لتحريك العملية".

وقال مسؤول بالإدارة الأمريكية إن الإدارة كانت تأمل في أن تبدي روسيا استعدادا أكبر للضغط على الأسد لكن بات هناك إدراك بأن هذا لن يحدث.

ومع ذلك يقول مسؤولون أمريكيون إن من الممكن أن يحصل قرار للأمم المتحدة بالمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في سوريا على موافقة مجلس الأمن الدولي حيث استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) من قبل لحماية سوريا.

وعقد المجلس الذي يضم 15 عضوا اجتماعا غير رسمي، الثلاثاء، لمواصلة نقاش مشروع قرار يعزز عملية توزيع المساعدات الإنسانية في سوريا حيث تقول الأمم المتحدة إن حوالي 9.3 مليون شخص بحاجة للمساعدة.

ورفضت روسيا في البداية مناقشة نص مشروع قرار دعمته دول عربية وغربية ثم قدمت هي نفسها مشروع قرار أخر. وقال دبلوماسيون إنه تم دمج النصين لكن المجلس ما زال يحاول إيجاد أرضية مشتركة بشأن نقاط رئيسية منها التهديد بفرض عقوبات وتمرير المساعدات عبر الحدود.

وقال مسؤول كبير بإدارة أوباما "يمكن تصور التوصل إلى اتفاق على قرار إنساني. لا أستبعد ذلك الاحتمال". وأشار إلى الحاجة لقرار قوي.

وأضاف "قوي لا تعني بالضرورة التهديد بفرض عقوبات أو التهديد باستخدام القوة لكنه قوي من حيث الالتزامات والتوقعات التي سيفرضها على النظام لتحسين عملية توصيل المساعدات الإنسانية".
التعليقات (0)