سياسة عربية

الكويت.. مواجهات عنيفة بين الشرطة و "البدون"

من احتجاجات البدون في الكويت - ا ف ب - أرشيفية
من احتجاجات البدون في الكويت - ا ف ب - أرشيفية
أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة الكويتية، مساء الأربعاء، خلال فض مظاهرة لـ "البدون" (بلا جنسية) في منطقة تيماء، شمالي البلاد، بحسب مصدر أمني.

فقد نظم العشرات من "البدون" مظاهرة في شارع النجاشي بمنطقة تيماء في محافظة الجهراء، عصر اليوم، استمرت إلى التاسعة والنصف ليلا حتى استطاعت قوات الأمن فضها، بحسب المصدر.

وجاءت المظاهرة تلبية لدعوات أطلقها نشطاء من "البدون" على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، لحث الحكومة الكويتية على تسريع الإجراءات لحل قضيتهم.

وشهدت المظاهرة مواجهات عنيفة استخدمت فيها قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع والقنابل الدخانية والصوتية، ورد المتظاهرون بإلقاء الحجارة على رجال الشرطة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم، أحدهم ضابط أصيب بكسر في رجله، وشرطيين برتبة أقل أصيبا بجروح في الرأس، دون أنباء عن إصابات في صفوف المتظاهرين.

وأفاد المصدر الأمني بأن "البدون" أشعلوا إطارات سيارات، وقطعوا الطريق؛ ما دفع رجال الأمن إلى إغلاق الشوارع وإطفاء الإنارة عن الشوارع الرئيسية إلى أن تمكنوا من فض المظاهرة.

وكان رجال الأمن  ألقوا القبض على عبد الله عطا الله الذي تزعم مظاهرة أمس الثلاثاء، بتهمة إساءته للذات الأميرية ولوزراء الداخلية المتعاقبين ورئيس جهاز "البدون" صالح الفضالة.

وهذه هي المرة الأولى التي ينظم فيها "البدون" مظاهرات في يومين متتاليين، وذلك للمطالبة بالحصول على الجنسية الكويتية، وتحسين أوضاعهم المعيشية.

ورغم إنشاء الحكومة الكويتية للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع "البدون" ليضع حلولا لمشكلتهم في 2013، تصر مجموعة منهم على تنظيم المظاهرات والاعتصامات، لفقدانها الأمل بالحصول على الجنسية.

و"البدون" أو غير محددي الجنسية أو المقيم بصورة غير شرعية، هم فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تمتلك الجنسية الكويتية، ويعود السبب الرئيسي في تسمية فئة "البدون" إلى ما بين عامي 1950 و1979، حيث تدرج مسماهم في الوثائق الرسمية من "غير كويتي"، ثم "بدون جنسية"، ثم "مقيم بصورة غير شرعية".

وتعود نسبة من "البدون" إلى أصول بدو رحل من بادية الكويت سكنوا شبه الجزيرة العربية قبل سنوات طويلة.

وتقول السلطات الكويتية إن نحو 34 ألفاً من أصل 106 آلاف شخص من "البدون" على أرضها يستحقون الجنسية، بينما تتهم الحكومة البقية بأنهم يحملون جنسيات دول أخرى وقاموا بإخفاء أو بإتلاف أوراقهم الثبوتية من بلادهم الأصلية، للاستفادة مما تقدمه الدولة الكويتية الغنية من رعاية لمواطنيها.

 وأقرّ البرلمان الكويتي في 20 مارس/آذار الماضي مشروع قانون لمنح الجنسية الكويتية لنحو أربعة آلاف شخص من أصل 106 آلاف من عديمي الجنسية أو "البدون" في الكويت.
التعليقات (0)