فنون منوعة

340 عازفا عالميا يحيون 24 حفلة كلاسيكية بلبنان

لبنان
لبنان
تحدى منظمو مهرجان "البستان"، وهو المهرجان الشتوي الوحيد في لبنان والمستمر منذ 21 عاما، الوضع الأمني غير المستقر الذي تشهده البلاد، فافتتحوا الثلاثاء مهرجان "الموسيقى والطبيعة" في منطقة "بيت مري" الجبلية، الذي يستضيف 340 عازف عالمي يحيون 24 حفلة بمسعى للارتقاء بالحاضرين من واقع القتل والدمار اليومي الى زمن الموسيقى الكلاسيكية الجميل.

 واجتمع أكثر من خمسين عازف في الليلة الأولى للمهرجان والتي حملت عنوان "مملكة الطبيعة"، وقاد الاوركسترا "الفيلهارمونية" الايطالي جانلوكا مارسيانو بمشاركة عازف "الباندونيون" ماريو ستيفانو بيترودارشي.

وطبع الحب والتفاؤل مقطوعات بيترودارشي، الذي انسابت موسيقاه بخفة لتلفح الحاضرين الذين تقدمهم رئيس الحكومة الجديدة تمام سلام.

وأعرب سلام عن سعادته بهذا الحدث الذي يحرص على حضوره كل عام، معتبرا ان هذا المهرجان السنوي "يقع في اطار وفي صلب ما يطمح له كل لبناني من وجه حضاري على مستوى الفن والثقافة في هذا البلد".

من جهته، عبّر رئيس الحكومة الاسبق فؤاد السنيورة عن سعادته باحياء المهرجان في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها لبنان، على اعتبار انها تعبّر عن "الوجه الحقيقي" للبنان.

واوضحت المسؤولة الاعلامية للمهرجان ندى مسعود، انّه مخصص للموسيقى الكلاسيكية واعتمد هذا العام موضوع "الموسيقى والطبيعة"، على اعتبار ان "الكثير من المؤلفين استوحوا موسيقاهم الجميلة من الطبيعة التي أعطتهم وحيا رائعا".

واشارت مسعود الى ان هناك حوالي 340 عازف من اكثر من 20 جنسية سيحيون 24 حفلة باطار المهرجان.

ولفتت الى ان اقامة المهرجان بالاوضاع التي يمر بها لبنان بمثابة رسالة على اننا "مقاومة ثقافية، فنحن نتحدى جميع الظروف وهذا هو فعلا وجه لبنان الحقيقي الذي نود ان نظهره للعالم".

 وقد اثار الحفل الأول اعجاب الحاضرين الذي صفقوا طويلا عند نهايته، معتبرين أنّه مسح غبار واقعهم المرير وفتح لهم نافذة من الأمل والسعادة.

 وتحيي الاوركسترا نفسها حفلة ثانية السبت المقبل وعنوانها "أحلام الشتاء"، على ان تنضم اليها عازفة الكمان الفرنسية من أصل روسي الكساندرا سوم. أما ضيفة الحفلة الثالثة للأوركسترا نفسها، فستكون السوبرانو الجنوب أفريقية جوهاني فان أوستروم.

ويستمر المهرجان حتى 23 من شهر آذار/مارس المقبل مع نـخبة من الموسيقيين أمثال عازفي البيانو الايطالي باولو ريـسـتـانـي، والتركي فاضل ساي، والعازف الـتـونـسي نـبـيل خـمـيـر وفـرقـته، وعازفة الـكمان باتريسيا كـوبـاتـشيـنـسـكايا وآخرين.
التعليقات (0)