فنون منوعة

شاذ وملحد وراقصة مع أطفال.. أفلام تعود بظل العسكر

(تعبيرية)
(تعبيرية)
عادت الأفلام "الإباحية" للظهور بدور العرض في مصر بعد اختفاء هذه الأعمال طوال فترة حكم الرئيس المنتخب محمد مرسي، لتعاود الظهور مجددا "لترى النور"، بحسب الناقد الفني المصري محمود قاسم.

لن نتدخل في إبداع المخرجين ولكننا نهتم بالمشاهد التي يراها المصريون "هكذا وصف رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية أحمد عواض، حال السينما المصرية تزامنا مع الموسم الذي تبع الانقلاب العسكري.  

وموسم منتصف العام، استقبل عملين، وينتظر استقبال الثالث، حيث وصفت هذه الأعمال بـ"الجريئة" وغير المعتادة على دور العرض المصرية، وعادت معها لافتة "للكبار فقط" إلى دور السينما.

أولى هذه الأفلام، "أسرار عائلية" الذي يتناول قضية الشذوذ الجنسي، ويدور بسياق درامي يرصد قضية المثلية الجنسية ونظرة المجتمع لها ونظرة أصحاب القضية للمجتمع، من خلال قصة شاب صغير السن له ميول مثلية يعيش في أسرة متوسطة، ويعرض "للكبار فقط".

وثاني الأفلام، هو "الملحد" وهو أيضا أول عمل سينمائي عربي يتناول بشكل مباشر قضية الإلحاد التي تتسم بحساسية شديدة في المجتمعات العربية والإسلامية، وسط توقعات بإثارة ضجة حول الفيلم بعد أن سبب "برومو" الفيلم الذي عرض علي مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعلا شائكا بين النشطاء على هذه المواقع، ما دفع الرقابة لوضع لافتة "للكبار فقط".

الفيلم الثالث الذي ستعرضه السينما المصرية، يوم 8 نيسان/ أبريل المقبل، وهو فيلم "حلاوة روح" للممثلة والمطربة اللبنانية هيفاء وهبي، وهو الفيلم الذي سمحت به الرقابة الفنية بعد وضع عليه لافتة (للكبار فقط)، رغم 22 ملاحظة أبدتها، منها مشهد تتعرض فيه البطلة (هيفاء) للاغتصاب، وأغلبها تتعلق بألفاظ "نابية" وردت على لسان أطفال بالفيلم، بحسب تقارير صحفية محلية.

موسم منتصف العام في عهد مرسي، غلب عليه طابع الكوميديا والدراما الساخرة من الواقع، كفيلم "على جثتي" لأحمد حلمي، و"الحفلة" لأحمد عز و"فبراير الأسود" لخالد صالح، و"كلبى دليلي" لسامح حسين، وخلت دور العرض من الأفلام المثيرة للجدل.

من جانبه، قال قاسم، إن "هذه الأعمال كانت مختفية طوال فترة حكم الإخوان، وكانت متوقع عدم خروجها للنور في ظل حكمهم، ولكن بعد رحيلهم أتيحت لهم الفرصة في الخروج للنور".

وأشار إلي أن "هناك أعمال أخرى لم تخرج للنور بعد مثل فيلم (تحت النقاب) الذي يرصد استغلال البعض للنقاب لارتكاب الأخطاء".

وتوقع قاسم "زيادة الأفكار التي تأخذ هذا الطابع في الفترة القادمة حتى يعوض بعض المنتجين خسائرهم الضخمة طوال الفترة الماضية، لذلك وجد أغلبهم أن الأعمال السينمائية التي تظهر الراقصات والبلطجة والعري هي أفضل ما يقدم لجمهور السينما الحالي، الذي لا يتخطى عمره 20 عاما، وهذا الأسلوب سيزيد من تراجع السينما المصرية للخلف أكثر مما كانت عليه".

رئيس الرقابة الفنية عواض، قال: "أعطيت حرية كبيرة للمخرجين والمؤلفين لأنني عانيت قبل تولي منصبي من مقص الرقيب، والذي أراه غير مجدي ولا قيمة له".

وأضاف: "عملت مخرجا لسنوات طويلة، وتعرضت لمقص الرقيب، وتأذيت من هذا، وأرفض أن أفعل ما كان يفعل بي"، مشيرا إلى أن "الموافقة على الأفلام الجديدة جاءت بعد مشاهدتها أكثر من مرة من خلال لجنة يوجد بها أحد أعضاء الأزهر الشريف والذي أجاز عرض الأفلام".

وتابع: "لكنى كمخرج لا يجوز لي التدخل في إبداع الفنانين، وهذا هو مبدئي حتى تتقدم السينما المصرية، ونحن بدورنا وضعنا لافتة (للكبار فقط) على الأفلام التي من الممكن أن تشكل بعض المخاطر على الأطفال الصغار، واعتقد أن هذه الخطوة أولى خطوات تقدم السينما".
التعليقات (0)