فنون منوعة

"احكمني واشكُمني".. حملة لاستجلاب رئيس لمصر

الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف - ا ف ب
الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف - ا ف ب
شنَّ الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف في حلقته الثالثة من الموسم الجديد لبرنامجه "البرنامج" هجومًا لاذعًا على تناول وسائل الإعلام المصرية لقضية ترشح المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، للرئاسة من عدمه.

وقدَّم يوسف خلال الحلقة التي أذيعت، مساء أمس الجمعة، واستمرت أكثر من 60 دقيقة على فضائية "إم بي سي مصر" السعودية أغنية "احكمني واشكمني ولو قلت بم (لا) افرمني"، والتي قال عنها يوسف ساخرًا إنها "إهداء لكل من سيتنازل ويرضى أن يحكم الشعب المصري".

والشكم يعني في العامية المصرية: إحكام السيطرة من خلال القمع.

فيما يعني الفعل شَكَمَ في اللغة العربية: الإسكات بالقوة، ويقال شَكَمَ الدَّابَّةَ أي وَضَعَ الشَّكِيمَةَ أي اللجام فِي فَمِها.

وجاءت هذه الأغنية لتسخر من دعوات إعلاميين وسياسيين للسيسي للترشح لانتخابات الرئاسة المرجح عقدها في أبريل/ نيسان المقبل، والتي وصلت إلى حد تهديد الإعلامي مصطفى بكري بالإضراب عن الطعام حتى الموت لإجبار وزير الدفاع على الترشح.

وتقول كلمات الأغنية: يلا (هيا) يا سيدي تعالى احكمنا ..ده (هو) أنت اللي (الذي) هاتعرف (تعرف) تشكمنا (تحكم السيطرة علينا).. رؤسا (رؤساء) كتير (كثيرين) قبلك جربنا.. بس (لكن) خلاص (أخيرا) إحنا (نحن) اتعلمنا (تعلمنا).. إننا عمرنا ما نقول لأ (لا).. آه لو (نتمنى لو) ترضى علينا وتيجي (تأتي).. يلا (هيا) يا سيدي تعالى اشكمنا (أحكم السيطرة)".

واعتبر باسم يوسف الأغنية بمثابة حملة انتخابية لإيجاد من يتنازل ويقبل بالترشح لرئاسة مصر.

وسخر باسم يوسف أيضًا من الدعوات التي تطالب بترشح السيسي بدون برنامج انتخابي.

كما سخر مما ورد على لسان عدد من الإعلاميين المصريين، مثل قول الإعلامى عمرو أديب إن المشير السيسى أصبح فعلا رئيس مصر، وإن الانتخابات المقبلة مجرد شكليات كما قال على حد تعبيره "مجرد توقيع أوراق".

كما عرض فيديو آخر لأديب يتمنى فيه أن يسافر إلى عدد من الدول الأوروبية للاستجمام، ولتناول أفخر الأطعمة بعد فوز السيسى بالرئاسة.

وسخر باسم يوسف خلال الحلقة من ضيوف الفضائيات المصرية الذين يصفون السيسي بأنه "صاحب مصر"، والذين أخذوا في وضع صفات لصاحب هذا اللقب، كما تهكم يوسف من استضافة الإعلاميين المصريين لعلماء فلك لمناقشة مسألة ترشح السيسي، والذين ادعوا أن اسم السيسي موثق في مخطوطات مصرية منذ 1100 سنة.

جدير بالذكر أنه بعد إذاعة الحلقة الأولى من برنامج باسم يوسف الجمعة قبل الماضية، أمر النائب العام المصري هشام بركات بفتح تحقيق في بلاغ يتهم باسم يوسف بإهانة الجيش ورموز الدولة، حسب مصدر قضائي.

وظهر باسم في الحلقة الأولى من الموسم الثالث من برنامج "البرنامج" الجمعة الماضية على قناة "إم بي سي مصر" السعودية الخاصة، بعد فترة توقف دامت عدة أشهر إثر إيقاف برنامجه على قناة "سي بي سي" المصرية الخاصة، بدعوى أنه لم يلتزم بالسياسة التحريرية لها، وهو ما أثار تكهنات بأن السلطة الحاكمة في مصر تقف وراء الأمر، وهو ما نفته الحكومة آنذاك وقالت إنه قرار يخص القناة.
التعليقات (0)