اقتصاد عربي

الجزائر تشغل مصنعا للغاز ينتج 3.6 مليار متر سنويا

منشآة للغاز في الجزائر (أرشيفية)
منشآة للغاز في الجزائر (أرشيفية)

أعلنت شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" الاثنين، عن تشغيل مصنع للغاز بطاقة انتاج 3,6 مليار متر مكعب سنويا، بحسب وكالة الانباء الجزائرية.

وأنجز المصنع الذي يقع في منطقة قاسي طويل بورقلة (800 كلم جنوب شرق الجزائر) بالشراكة مع الشركة اليابانية "جاي جي سي" (جابانيز غاز كومباني) بكلفة 107 مليار دينار (حوالي مليار يورو)، بحسب المصدر نفسه.

وسينتج مصنع قاسي طويل 12 مليون متر مكعب يوميا خلال مدة استغلال ما بين 12 و15 سنة، بحسب المدير التنفيذي لسوناطراك عبد الحميد زرقين.

وتسعى الجزائر الى مضاعفة إنتاجها من الغاز خلال السنوات العشر القادمة والمقدر حاليا بحوالي 80 مليار متر مكعب سنويا، وذلك بفضل استغلال مخزون الغاز الصخري.

وتأثر إنتاج الغاز الجزائري خلال سنة 2013 متراجعا بنسبة 4% بسبب الهجوم الذي تعرض له مصنع تيقنتورين من قبل مجموعة اسلامية مسلحة وأسفر عن مقتل 40 رهينة.

وأكد وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي في حوار مع صحيفة المجاهد الحكومية ان "عملية اصلاح المصنع لا تزال جارية"، موضحا انها "ستتطلب بضعة شهور".

وكان الوزير قد اعلن في 21 كانون الثاني/ يناير في مؤتمر صحفي ان مصنع تيقنتورين "سيعود للإنتاج بكامل طاقته خلال اسابيع". وأكد ان الوحدتين الاولى والثانية اعيد تشغيلهما، بينما يتم اصلاح الوحدة الثالثة التي تعرضت للتدمير ليصل المصنع الى كامل طاقته.

ووقع الهجوم على موقع تيقنتورين لإنتاج الغاز في منطقة "ان اميناس" (1300 كلم جنوب شرق الجزائر) بين 16 و19 كانون الثاني/ يناير 2013 وانتهى بمقتل 40 موظفا من عشر جنسيات و29 مهاجما من مجموعة "الموقعون بالدم" التي يتزعمها مختار بلمختار.
التعليقات (0)