اقتصاد دولي

صندوق اقتصادي في لوكسمبورغ يقاطع بنوكا إسرائيلية

بنك
بنك
ذكر موقع "والا" الإخباري إن  صندوق التقاعد في دولة لوكسمبورغ المرتبط بالتأمين الوطني "الحكومي" قرر مقاطعة كافة البنوك الإسرائيلية الكبرى في إسرائيل.

وأشار الموقع  أنه بالرغم من صغر حجم دولة لوكسمبورغ في أوروبا إلا أنها  تعتبر من الدول تحتل مركزاً كبيراً في سوق الاستثمار والمال على مستوى العالم.

وقال الموقع الالكتروني للصندوق إن هناك قائمة بأسماء قرابة 60 شركة حول العالم وصفت ممارساتها "باللا أخلاقية"  حيث ظهر من بينها  8  مؤسسات اسرائيلية  منها "بنك ديسكونت" و "بنك هبوعليم" و" بنك مزراحي طفحوت" و" بنك لئومي" و"البنك الدولي الاول"، بالإضافة إلى شركتي "البيط"و"افريقا اسرائيل" الاقتصاديتين.

وأشار الصندوق إن المقاطعة تأتي "كون الشركات الاسرائيلية تشارك في دعم البناء في المستوطنات غير القانونية على الأراضي المحتلة" .

وكان أكبر بنك في ألمانيا "دتشي بنك " قد أعلن مؤخرا عن تبنيه مسارا استثماريا جديدا لعملائه بعنوان "شهادة لسلة أخلاقية" اعتبرت فيها بنك "هبوعليم" الإسرائيلي خارجها بسبب علاقته بالاستيطان .

وخصص البنك هذه السلة لعرضها على المستثمرين "الأخلاقيين"  الذين لا يحبذون استثمار أموالهم في شركات ذات طابع لا أخلاقي، حيث استثنت السلة 16 شركة حول العالم من بينها بنك "هبوعليم" الإسرائيلي لعلاقته بالاستيطان في الضفة الغربية . 

وتضم قائمة المستثنيين من الجهات المحبذ الاستثمار فيها  بنك "هبوعليم " الإسرائيلي  وشركات إنتاج الألغام وتصنيع أسلحة نووية .

وأشار الموقع إلى أن  البنك الألماني  يوصي زبائنه بالعمل مع  1400 شركة في هذه السلة ، ويتعهد للمستثمرين أن لا تصل أموالهم  لشركات ومؤسسات غير الأخلاقية مثل بنك "هبوعليم"  .

ويؤكد الموقع أن هذه السلة تسري على كامل الأراضي الألمانية والدنماركية والنمساوية ودولة لوكسمبورغ  مما يجعل أثرها من الناحية الاقتصادية كبير  .

كان الاتحاد الأوروبي، قد أعلن عبر مفوضة الشؤون الخارجية كاثرين آشتون مطلع أغسطس/ آب الماضي، عن قرار يدخل حيز التنفيذ مطلع العام 2014، يقضي بمقاطعة أية علاقات اقتصادية أو علمية وأكاديمية، بين الاتحاد ومؤسسات ومصانع ومزارع لها استثمارات أو وجود في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية عن وجود خطة إسرائيلية لمواجهة موجة المقاطعة التي باتت تنتشر في دول أوروبا ضد شركات إسرائيلية لها علاقة في الاستيطان .

وكانت صحيفة يدعوت أحرنوت قد نشرت مطلع الشهر الحالي قائمة كبيرة من الشركات الأوروبية التي تقاطع إسرائيل .
التعليقات (0)