طب وصحة

هل السردين يرفع السكر في الدم؟ دراسة علمية تجيب

السردين أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي - ويكبيديا
السردين أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي - ويكبيديا
قال باحثون مصريون إن إنزيما يتواجد في الأسماك خاصة نوعي "الماكريل" و "السردين"، يساعد على التقليل من المضاعفات الخاصة بمرض السكري، الذي يعاني منه 344 مليون مريض حول العالم، منهم 7 ملايين في مصر.

وبحسب تصريحات صحفية لهشام الحفناوي عميد المعهد القومي للسكر في مصر، قال إن بحث أجراه باحثون مصريون بالمركز القومي للبحوث توصل إلى أن فعالية الإنزيم المساعد"Q10  ، الذي يتواجد في بعض المصادر الطبيعية أهمها الأسماك، وخاصة نوعي "الماكريل" و"السردين"، يساعد في التقليل من المضاعفات الخاصة بمرض السكري.

وQ10 يوجد في جدار الخلية بالجسم، ويتواجد بكثرة في خلايا القلب والكبد والكلى والطحال والبنكرياس، وتقل كميته في الجسم تدريجيا مع التقدم في العمر، وينخفض مستواه في جسم الإنسان بسبب التلوث، وهو ما يدفع أطباء لوصفه لمرضى السكري كمكمل غذائي مثل الفيتامينات.

وقالت نادية محمد أحمد، الباحثة بقسم الكيمياء الحيوية الطبية بالمركز القومي للبحوث بمصر، إن "Q10  " يوصف عادة كمكمل غذائي، لكن الجديد الذي أثبته البحث هو فعاليته في التقليل من مضاعفات مريض السكري.

ووفقا لدراسة أجرتها ديانا دياز ريزولو، المحاضرة والباحثة بجامعة أوبيرتا دي كاتالونيا، ومعهد "أوغست باي سونير" للأبحاث الطبية الحيوية، تساعد العناصر الغذائية الموجودة بكميات عالية في السردين - مثل
 أستورين وأوميغا 3 والكالسيوم وفيتامين د - على الحماية من مرض السكري، الذي يؤثر على حوالي 14 في المئة من السكان الإسبان فوق سن 18 عاما.

وينصح بتناول السردين كاملا دون إزالة العظام لأنها غنية بالكالسيوم وفيتامين د.

ويتواجد Q10 في العديد من العناصر الغذائية أهمها الأسماك مثل الماكريل والسردين و الأسماء الدهنية، واللحوم والدجاج والأسماك والمكسرات والبذور والزيوت النباتية، وتحتوي قلوب الحيوانات مثل الأبقار والدجاج وبقية الطيور كمية عالية منه، والمكسرات مثل الفستق واللوز والفول السوداني وبذور السمسم والزيوت النباتية مثل زيت فول الصويا وزيت الزيتون، والخضروات مثل البقدونس والسبانخ والفاكهة مثل الأفوكادو والعنب.

وQ10  متاح كدواء في الصيدليات وله اسم تجاري، والتناول اليومي المقدر لمن يوصف له كمكمل غذائي بين 3- 6 ملجم/ كجم.
التعليقات (0)