سياسة عربية

اعتقال 170 مقدسياً بينهم 75 قاصراً منذ بداية 2014

تصعيد اعتقالات المقدسيين في العام الجديد بالتزامن مع تزايد الاقتحامات للأقصى (أرشيفية)
تصعيد اعتقالات المقدسيين في العام الجديد بالتزامن مع تزايد الاقتحامات للأقصى (أرشيفية)
رصد مركز مقدسي تصاعد الانتهاكات والاعتداءات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضد المقدسيين والمسجد الأقصى المبارك منذ مطلع العام الجاري (2014).

 وبيّن مركز "معلومات وادي حلوة- سلوان"، في بيان له، الأربعاء، أن شهر شباط/ فبراير، الماضي شهد استشهاد المواطن جهاد عبد الرحمن الطويل (47 عاماً) في سجن بئر السبع التابع للاحتلال.

وذكر المركز أن جيش وشرطة الاحتلال اعتلقوا منذ بداية العام الحالي أيضاً ما يقارب الـ (170) مقدسياً، من بينهم (75) قاصراً، وخمس سيدات وفتاة وشابة. موضحاً أن الاحتلال اعتقل (50) مقدسياً خلال كانون الثاني/ يناير، و (120) خلال شباط/ فبراير.

 وتركزت الاعتقالات، وفقاً للمركز، في البلدة القديمة تليها بلدة العيسوية وباقي أنحاء المدينة، علمًا أن معظم الاعتقالات جاءت على خلفية الاقتحامات "الإسرائيلية" للمسجد الأقصى.

ولفت المركز إلى تواصل الاعتداءات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى، مشيراً إلى أن "كنيست" الاحتلال ناقش للمرة الأولى في جلسة خاصة اقتراحًا من شأنه فرض سيادة الاحتلال على الأقصى، وسحب الوصايا الأردنية عنه، بطلب من نائب رئيس الكنيست، موشيه فيجلن.

 وأفاد المركز أن المتطرفين اليهود واصلوا اقتحام الأقصى وتدنيس باحاته، مبيناً أن (1600) اقتحموا الأقصى خلال شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير الماضيين.

 وفي سياق متصل، قال المركز إن الاحتلال أبعد حوالي 30 مواطناً من مدينة القدس المحتلة والداخل الفلسطيني المحتل عام 1948 عن المسجد الأقصى، لمدد تتراوح ما بين اليوم والستة أشهر.
التعليقات (0)