اقتصاد دولي

كندا تعلق علاقاتها الاقتصادية مع روسيا

رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر - ا ف ب
رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر - ا ف ب
أعلن رئيس الوزراء الكندي، ستيفن جوزيف هاربر، تعليق العلاقات الاقتصادية لبلاده مع روسيا، في خطوة جديدة لرد كندا على إنزال روسيا جنودا لها في جمهورية القرم، ذاتية الحكم جنوب أوكرانيا.

وذكر رئيس الوزراء الكندي، في بيان له الأربعاء، أن هذه الخطوة تأتي إضافة إلى قرار تعليق الأنشطة العسكرية التي علقتها كندا مع روسيا، الثلاثاء.

هذا وأوضح بيان صدر عن رئاسة الوزراء الكندية، أن "احتلال روسيا للأراضي الأوكرانية، انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي، لذلك نحن نعلق مساهماتنا في اللجنة الاقتصادية الحكومية بين كندا وروسيا والتي تم تأسيسها بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين"

وأضاف البيان "وفضلا عن ذلك قررنا إرسال جنديين كنديين ضمن وفد المراقبين الدوليين الذي سيرسله مجلس الأمن والتعاون الأوربي إلى أوكرانيا بناء على طلب الأخيرة، كما أننا جمدنا الأصول المنقولة وغير المنقولة الخاصة بنظام الرئيس المعزول فيكتور يانكوفيتش، في كندا وذلك بناء على طلب النيابة العامة الأوكرانية".

ولفت هاربر إلى أن القرارات التي تم اتخاذها بحق روسيا، توضح مدى عزم بلاده على اتخاذ مواقف واضحة بشأن الأزمة في أوكرانيا والقرم، مشددا على ضرورة سحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقواته من القرم، والابتعاد عن أي أعمال استفزازية تهديدية"
التعليقات (0)