علوم وتكنولوجيا

الصين تملك أطول شبكة سكك حديد فائقة السرعة

الصين
الصين
بلغ طول سكك الحديد فائقة السرعة 11028 كيلومتراً في الصين، ما يعني ان هذا البلد يملك أطول شبكة سكك حديد فائقة السرعة في العالم.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مصلحة الدولة للسكك الحديدية قولها ان طول السكك الحديدية فائقة السرعة بلغ 11028 كيلومتراً في الصين التي أصبحت أكبر دولة من حيث طول سكك الحديد فائقة السرعة بالعالم.

وتشغّل 16 دولة ومنطقة في العالم سكك حديد فائقة السرعة حالياً، أبرزها الصين وأسبانيا واليابان وألمانيا وفرنسا والسويد وبريطانيا وإيطاليا وروسيا وتركيا وكوريا الجنوبية وبلجيكا وهولندا وسويسرا.

يشار إلى ان الصين بدأت الأبحاث في تكنولوجيا السكك الحديدية فائقة السرعة منذ بداية تسعينيات القرن الـ20، ورفعت سرعة القطارات ست مرات.

وتم تشغيل السكك الحديدية فائقة السرعة بين المدينتين خط بيجينغ - تيانجين بالعام 2008 لتقليص وقت الرحلة من ساعتين إلى نصف ساعة، وبدأ تشغيل أطول سكة حديدية تم بناؤها على مرة واحدة في العالم، خط بيجينغ - شانغهاي فائق السرعة، في حزيران/يونيو 2011، كما أطلقت الصين أول خط حديدي فائق للسرعة يمر بمناطق متجمدة في العالم، خط هاربين - داليان في كانون الأول/ديسمبر 2012، وبدأ تشغيل خط بيجينغ - قونغتشو فائق السرعة في كانون الول/ديسمبر 2012.

ونقلت السكك الحديدية الصينية 2.106 مليار شخص بالعام 2013، 530 مليون شخص منهم استخدموا السكك الحديدية فائقة السرعة .
التعليقات (0)