صحافة عربية

احتفاء بإعلان السعودية الإخوان "جماعة إرهابية"!

صحافة مصرية
صحافة مصرية
احتفت الصحف المصرية الصادرة السبت، 8 آذار/ مارس 2014 بالقرار السعودي بإعلان جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية"، و"شيطنت" مظاهرات مؤيدي الشرعية ورافضي الانقلاب التي خرجت الجمعة، ووصمتها -كالعادة- بالإرهاب، فيما تناولت بدء العام الدراسي اليوم، بعد إجازة نصف العام التي استمرت أكثر من شهر، إضافة إلى السجال الدائر حول قانون الانتخابات الرئاسية.
 
احتفاء بالقرار السعودي
 
بمانشيتات عريضة، وبلون أحمر، صدرت صحف السبت، مبرزة القرار السعودي بإعلان جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.. بشماتة في الإخوان، ودعاية واسعة للقرار، وأعلت من الأهمية التحريرية للخبر، لتحقيق أهداف عدة، من باب تسويغ ما يحدث بحق الإخوان المسلمين من انتهاكات صارخة بالداخل، وكنوع من الدعاية للقرار السعودي بين المصريين، وكتحريض لهم على الإخوان، دون انتباه إلى خطورة القرار، وكونه قد يغذي التطرف في المنطقة، ويهز استقرارها بشدة.
 
وبينما لوحظ أن الأهرام التزمت بالمهنية في المانشيت، وعدم تلوينه، فقالت: السعودية تعلن الإخوان جماعة إرهابية.. القائمة تضم القاعدة وداعش وجبهة النصرة والحوثيين.
 
الأسلوب المهني نفسه حاولت الشروق الالتزام به فقال مانشيتها الأحمر: السعودية تعلن: الإخوان جماعة إرهابية.. المملكة تدرج الجماعة وداعش والنصرة وحزب الله السعودي على لائحة المنظات الإرهابية.. مهلة جديدة لمدة 15 يوما لكل من يقاتل خارج البلاد للتراجع والعودة إلى الوطن.
 
وبمانشيت أحمر أيضا، يخلط الرأي بالخبر، في مخالفة مهنية، قالت المصري اليوم: السعودية تضع الإخوان في سلة القاعدة: إرهابيون.. المملكة تجرم تأييد الجماعة والتواصل معها وموريتانيا تحل جمعية الإخوان وتحظر نشاطها.
 
وعلى المنوال نفسه، وباللون الأحمر المثير، جاء الماشنشيت بجريدة الوطن كالتالي: بعد عزل قطر.. السعودية توجه ضربة قاضية للإخوان.. المملكة تعلن "الجماعة" منظمة إرهابية .. واليمن يتجه إلى سحب سفيره من الدوحة.. وتميم يلجأ إلى أردوغان والبشير وقابوس.
 
وبأسلوب منطوي على الشماتة قالت اليوم السابع: لطمة سعودية جديدة لقطر.. الإخوان جماعة إرهابية.. المملكة تصدر قرارا بحظر الجماعة وحزب الله وداعش وجبهة النصرة.. والدوحة تبحث عن وساطة سلطنة عمان.
 
ومن جهتها، قالت التحرير: السعودية تلحق بمصر وتصنف الإخوان جماعة إرهابية.. مصادر خليجية: عقاب قطر لن يتوقف عند سحب السفراء.. وندرس منع طيرانها من دخول أجوائنا.
 
ومن جهتها، انفردت أخبار اليوم بمواصلة تشويه صورة قطر فقالت في المانشيت: قطر تتحدى العالم.. الدوحة تتمسك بدعم الإخوان وجماعات لتطرف.. الأمير تميم: لن نتلقى توجيهات من أحد لرسم سياستنا.
 
شيطنة مظاهرات مؤيدي الشرعية
 
لجأت صحف السبت إلى اعتبار مظاهرات الجمعة هي مظاهرات الإخوان المسلمين، وهذا خطأ، وكما أنها لجأت إلى التنميط غير الدقيق لها، ونقلت المظاهرات بأساليب بعيدة عن الإنصاف والتجرد، فلم تشر إلى حجمها، ومطالبها، وإنما أطرتها في إطار الأعمال العنفية، وربطت بينها وبين الإرهاب، ولم تشر إلى مقتل نحو سبعة أو ثمانية فيها، بل اكتفت بإبراز الشرطة في ثوب المجني عليه، الذي تحترق سياراته عدوانا وظلما، دون أي إشارة للانتهاكات الصارخة من قبلهم بحق المتظاهرين.
 
وركزت الصحف على صور سيارات شرطة قيل إنها مشتعلة بنيران الإخوان، وصور أخرى لما زعمت الصحف أنه اشتباكات بين عناصر الإخوان والأهالي.
 
وبأسلوب غير مسؤول، وأداء غير مهني، وبتعميم مخل، قالت الأهرام: "الإخوان يطلقون الرصاص على المواطنين ويحرقون 12 سيارة شرطة.
 
وزعمت اليوم السابع أن: الشماريخ والمولوتوف في مسيرات الإرهابية.. أنصار الجماعة يحرقون سيارة شرطة بفيصل.. ويغلقون المحال بالمعادي.. ويقطعون شارع السودان.. واشتباكات عنيفة في الإسكندرية والسويس والشرقية.
 
وقالت الجمهورية: اشتباكات عنيفة بين الأمن والإخوان في أول جمعة لحكومة محلب.. عشرات المصابين في حرب شوارع بالألف مسكن.
 
وزعمت المصري اليوم أن: "الإخوان تشعل حرب المولوتوف.. حرق 4 سيارات شرطة بالجيزة والشيخ زايد وشباب الجماعة يهددون بالتظاهر في الجامعات".
 
وقالت الشروق: أنصار الإخوان يصعدون استهدافهم للشرطة.. أنصار الجماعة يحرقون سيارتي شرطة في فيصل والشيخ زايد.
 
وفي وقت قالت فيه الوفد : مسيرات هزيلة لـ"الجماعة" بالقاهرة والمحافظات.. زعمت أن: الجماعة تحرق 10 سيارت شرطة بالمريوطية وطنطا.. ضبط منفذي صفحات التحريض على قتل مدير مباحث الإسكندرية.
 
وقالت الدستور: الإخوان يتظاهرون بالرصاص الحي.. والشعب يطاردهم ويهتف: "انزل يا سيسي".
 
سجال حول قانون الانتخابات الرئاسية
 
أبرزت صحف السبت، الارتباك الحاصل بين المسؤولين وصناع القرار في سلطات الانقلاب تجاه مسألة تحصين أعمال اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات في قانون انتخابات الرئاسة مما يجعلها عرضة للدفع بعدم دستوريتها، ومن هنا جاء الترويج لحل، وهو أن تقوم المحكمة الدستورية العليا بتقنين هذا الوضع، من خلال تعديل قانونها بشكل معين.
 
فقالت الأهرام: دعوة الدستورية لتعديل قانونها لسرعة الفصل في طعون الانتخابات.
 
وجاءت تصريحات وزير العدل في المصري اليوم: لم نستقر على تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية.. عثمان: قانون الانتخابات الرئاسية خلال أيام.. والحديث عن ارتعاش حكومة "الببلاوي" " كلام فاضي".
 
وقالت الشروق: قانون انتخابات الرئاسة خلال ساعات.. مصدر بـ"العليا" يبدي ارتياحه لتحصين قراراتها.. ويؤكد إعلان الجدول الزمني قريبا.
 
فيما قالت اليوم السابع: قرار جمهوري يمنع رموز نظامي مبارك ومرسي من الترشح في الانتخابات الرئاسية.. أكد عدم جواز ترشيح المحبوسين احتياطيا.
 
وغير بعيد، ذكرت الجمهورية أن قسم التشريع بمجلس الدولة يدرس تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية لينص على منع رموز مبارك ومرسي المحالين للجنايات من الانتخابات.
 
فيما قالت الوفد: إصدار قانون الانتخابات الرئاسية خلال ساعات.
 
أما التحرير فقالت: غدا .. إعلان موعد الانتخابات الرئاسية.. مهلة شهر لجمع استمارات التأييد.. ولجنة من المجالس الطبية للكشف على المرشحين.
 
بدء الدراسة اليوم
 
لوحظ في صحف السبت، التوجس من بدء الدراسة، والتركيز على البعد الأمني لها، كما لوحظ التضارب في عدد الطلاب المقرر عودتهم للدراسة بين 22 و18 مليون طالب، وأرقام أخرى أقل من ذلك.
 
فقالت الأهرام: استئناف الدراسة اليوم بعد أطول إجازة نصف عام..وقالت أخبار اليوم: طوارئ بالجامعات استعدادا لعودة الدراسة اليوم.. فيما قالت الجمعهورية: 22 مليون طالب بالمدارس والجامعات يبدأون التيرم الثاني اليوم..
 
وقالت الشروق: استئناف الدراسة اليوم.. وعود حكومية بالتدخل للإفراج عن الطلاب المعتقلين.
وقالت اليوم السابع: وزير التعليم يتحدى الإرهاب ويؤكد: مستعدون لمواجهة التهديدات .. 18 مليون طالب في المدارس والجامعات .. ودوريات أمنية حول المدارس.
 
وقالت الوفد: اليوم.. عودة الدراسة في حراسة الأمن.. وإجرءات حاسمة  ضد مرتكبي العنف.
 
وزعمت الدستور أن: كاميرات مراقبة لرصد جرائم طلاب الإخوان مع عودة الدراسة للجامعات.
 
فيما نقلت "التحرير" تصريحات لوزير التربية والتعليم قال فيها: "مستعدون لاستئناف الدراسة اليوم أمنيا وصحيا.. اللي عاوز يتكلم في السياسة يعمل دا بره أسوار اللمدرسة.. والإخوان لعبت في المناهج".
 
انفرادات
 
انفردت المصري اليوم بتقرير يقول: مصر تحذر أثيوبيا: ردنا سيكون حاسما وفي الوقت الذي نحدده.. وزير الخارجية: لن نسمح باستمرار المفاوضات دون جدوى.. وسندافع عن أمننا القومي.. إسرائيل تعرض دور الوسيط.. و"فورين بوليسي": أديس أبابا استغلت الاضطرابات في مصر.
 
كما انفردت المصري اليوم بنشر تقرير يقول: إسرائيل ترسل مركبة غير مأهولة إلى سطح القمر العام المقبل.
 
وانفردت الوطن بمزاعم منسوبة إلى مصادر تقول: مرسي مكتئب في برج العقرب .. ويطلب نقله إلى العقرب.
 
وانفردت الشروق بهذا الخبر: محكمة مبارك تنهي اليوم جلساتها السرية بالاستماع لشهادة الدالي.
 
وفي إطار تشويه أردوغان قالت الشروق: أردوغان يهددد بحظر فيس بوك ويوتيوب.. فيما انفردت اليوم السابع بهذا الخبر: عنان يستعين بمدير حملة "حازم أبو إسماعيل" في أسوان لدعمه في الانتخابات الرئاسية.
 
وانفردت الوفد بالقول: اليوم.. إضراب مفتوح للمهن الطبية.. الأطباء تحذر المخالفين بالعقوبات.. والصيادلة تصر على مجلس أعلى للدواء.
 
وانفردت الوفد أيضا بالقول: جلسات ساخنة بالمحاكم.. مبارك وحبارة في قفص أكاديمية الشرطة.. وقيادات الإرهابية بمعهد الأمناء والخضيري في قضية التعذيب.. وقائد خلية المنصورة هارب من الإعدام.
 
وانفردت الدستور بأكذوبة تقول: القبض على 53 جهاديا من حركة حماس في أحد الأنفاق السرية.. اعترافات خطيرة للمتهمين وتكليفهم بالاندساس في تظاهرات الجامعات وقتل الطلاب.
 
كما انفردت الدستور بالقول: مقتل 400 وإصابة 850 في عمليات الجيش ضد الإرهابيين بسيناء.
 
وفيما يتعلق بالسيسي، نقلت أخبار اليوم عن "عمرو الشوبكي قوله: كلام السيسي أكثر من تلميحات.. كما ذكرت أيضا أن : وحيد حامد يحذر السيسي من شلة المنافقين.
التعليقات (0)