سياسة عربية

مسؤول ليبي يتهم سعوديا بشراء نفط من متمردين

مسلح خلال حراسة منشأة نفطية ليبية - أرشيفية
مسلح خلال حراسة منشأة نفطية ليبية - أرشيفية
قال مسعود عبد السلام عبيد عضو لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني في ليبيا إن ناقلة النفط الراسية في ميناء السدرة النفطي تتبع رجل أعمال سعودي استأجرها من شركة تابعة لكوريا الشمالية. ولم يذكر عبيد اسم رجل الأعمال السعودي. 

وأوضح عبيد أن الناقلة صغيرة الحجم وحمولتها 350 ألف برميل تقوم بشحن النفط بطريقة غير شرعية وقال إن خيار القوة سيكون الحل النهائ  للمحافظة على السيادة الليبية وأن الموضوع في مرمى الحكومة المؤقتة.

وأضاف بأن الناقلة النفطية دخلت الميناء على تمام الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي وأوضح المتحدث أن المؤسسة الوطنية للنفط أبلغت الحكومة المؤقتة والمؤتمر الوطني وكذلك سفير كوريا الشمالية لدى ليبيا بشأن تحمل المسئولية الكاملة عن السفينة التي دخلت إلى الموانئ النفطية بطريقة غير شرعية.  

وكانت مصادر برلمانية وحكومية وعسكرية قالت إن ناقلة النفط "سيتم قصفها إن لم تخرج من الميناء غير محملة".

ووصف عمر الشكماك وزير النفط الليبي بالوكالة في تصريح لوكالة فرانس برس هذه العملية بـ"القرصنة". وقال ان هذا "لا يجوز وفقا للقانون والاتفاقيات والأعراف الدولية".

واضاف ان هذا الأمر يعد "انتهاكا للسيادة الليبية" وعلى "وزارة الدفاع اتخاذ إجراءاتها اللازمة حيال هذا الأمر الذي يعد من صميم اختصاصها".

وقال عضو في لجنة الطاقة في المؤتمر الوطني الليبي العام طالبا عدم كشف هويته ان "ناقلة نفط تحمل علم كوريا الشمالية واسمها مورنينغ غلوري رست عند الساعة الرابعة من صباح السبت في ميناء السدرة النفطي شرق ليبيا".

وأضاف أن "رئيس ما يعرف بالمكتب السياسي لإقليم برقة يحاول شحنها وتصدير النفط من خلالها خارج الإطار الرسمي للدولة".

وتابع ان "لجنة برلمانية وحكومية وعسكرية مجتمعة منذ ذلك الوقت استدعت السفير الكوري الشمالي وأعطته مهلة لاخراج السفينة من المياه الاقليمية الليبية غير ممتلئة بالنفط والا سيتم قصفها وتدميرها بالطيران في مكانها حتى وإن لم يتم ملؤها بالنفط الخام".

وقال مصدر عسكري طلب عدم ذكر اسمه إن "سلاح الجو وقوات البحرية في الجيش الليبي على أهبة الاستعداد لتدمير ناقلة النفط الكورية الشمالية التي اعتدت على السيادة الليبية ودخلت مياهها الإقليمية في حال لم تخرج من الميناء الذي ترسو فيه خلال المهلة الممنوحة لها".

وكان مسلحون سيطروا على موانيء نفطية شرق ليبيا السبت قالوا إنهم بدأوا في تصدير النفط وإن أولى شحناتهم يجري تحميلها على متن ناقلة ترفع علم كوريا الشمالية.

وأكدت مصادر نفطية في وقت سابق السبت أن الناقلة رست في ميناء السدر الواقع تحت سيطرة المحتجين الذين يطالبون بقدر أكبر من الحكم الذاتي ونصيب أكبر من الثروة النفطية الليبية.

وقال متحدث باسم المسلحين "بدأنا تصدير النفط. هذه هي أولى شحناتنا".

وقال أحد المسؤولين طالبا عدم نشر اسمه إن الناقلة مورنينج جلوري تستعد لتحميل النفط في ميناء السدر وأكد عاملون في قطاع النفط بالميناء أن الناقلة رست بالفعل.

وأضاف المسؤول "أبلغنا الحكومة ووزارة الدفاع بهذا التصرف تحاول (الناقلة) شراء النفط بشكل غير قانوني".
التعليقات (0)